روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الإصابة بالسكتة الدماغية.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الإصابة بالسكتة الدماغية.. الأسباب والعلاج


  الإصابة بالسكتة الدماغية.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 324        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت عزة عبد الله تسأل: ما سبب الإصابة بالسكتة الدماغية؟ .. ويجيب الدكتور جمال شعبان، استشارى أمراض القلب قائلا، من الممكن تقليص احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية عبر التعرف على بعض العادات المعيشية وتغييرها. وإذا كان احتمال إصابة الإنسان بها مرتفعا، فمن شأن الأسبرين وعملية جراحية تهدف إلى استئصال بطانة الشريان السباتى أن يخففا من أثرها.

وفى حالة الإصابة بالسكتة الدماغية فمن شأن العلاج المبكر أن يقلص الضرر اللاحق بالدماغ والعجز الذى سوف يتبعه، واليوم 70% من الذين يصابون بالسكتة الدماغية يحافظون على استقلاليتهم، 10% يشفون تماما.

وعند الإصابة بالسكتة الدماغية، أطلب المساعدة الطبية على الفور تماما، كما تفعل فى حالة النوبة القلبية. فكل دقيقة تمضى بدون علاج يتزايد الضرر والعجز الجهدى، خاصة أن الشفاء يعتمد على سرعة طلب العلاج.

ويشير الدكتور جمال إلى أن الدماغ يحتوى على 100 مليار خلية عصبية، وعلى تريليونات من الوصلات العصبية. وبالرغم من أن وزنه لا يتجاوز 2% من وزن الجسم، إلا أنه يستهلك 70% من أكسجين الجسم ومغذيات أخرى. وبما أن الدماغ لا يستطيع تخزين هذه المغذيات كما تفعل العضلات، فهو يحتاج إلى تدفق مستمر للدم ليعمل بشكل طبيعى، وتحدث السكتة الدماغية حين يطرأ نقص على كمية هذا الدم وتُحرم الأنسجة الدماغية من حاجتها منه. وبعد أربع دقائق من انقطاع المغذيات الأساسية، تبدأ خلايا الدماغ بالموت.

الكاتب: سحر الشيمي
 
المصدر: موقع اليوم السابع