روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الإصابة بتكيس المبايض.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الإصابة بتكيس المبايض.. الأسباب والعلاج


  الإصابة بتكيس المبايض.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 557        عدد مرات الإرسال: 0

تقول قارئة: أعانى من اضطربات فى الدورة الشهرية، وأكد لى الطبيب أن السبب هو وجود تكيس فى المبايض فما هى أسباب الإصابة بتكيس المبايض؟؟

يجيب الدكتور محمد كامل حبيب، استشارى أمراض النساء والتوليد قائلا:

إن تكيس المبايض عبارة عن أعراض متلازمة، كما أنه يعد خلل هرمونى فى الجسم ولهذا فإنه ليس مرض واحد، ولكن مجموعة من الأمراض.

ويوضح أن أعراض تكيس المبايض تشمل انقطاعًا فى الدورة الشهرية مع وجود اضطراب فى التبويض مع ارتفاع فى نسبة الهرمون الذكرى فى الدم، مما يسبب ظهور بعض الشعر فى الذقن والفخدين بصورة كثيفة، كما يؤثر على حدوث حمل نتيجة لصعوبة التبويض.

ويضيف أنه وفى حالات التكيس الشديد تظهر بعض الأكياس الصغيرة داخل المبيض مع الزيادة فى الوزن مع زيادة هرمون الإنسولين فى الجسم رغم أن معدل السكر فى الدم يكون طبيعيا مع ارتفاع فى ضغط الدم.

ويرى دكتور محمد أن السبب وراء حدوث تكيس المبايض حتى الآن غير واضح إلا أن الدراسات الحديثة أظهرت وجود بعض الأسباب من بينها أسباب وراثية، حيث وجد أن أكثر من امرأة فى العائلة تكون لديها أعراض المرض.

ويقول إن هناك بعض الدراسات الأخرى التى أظهرت وجود علاقة لمستوى الإنسولين فى الدم والإصابة بتكيس المبايض، كما أن بعض الأدوية التى تستعمل لعلاج الصرع ممكن أن تؤدى لظهور تلك الأعراض للإناث اللواتى يستخدمهن، كما يوضح أنه يوجد عدة فحوصات يجب للمريض إجراؤها منها مستوى السكر والإنسولين والدهون ويتم الفحص مرة كل عام.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع