روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الإقلاع عن التدخين.. والتحكم في الوزن

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الإقلاع عن التدخين.. والتحكم في الوزن


  الإقلاع عن التدخين.. والتحكم في الوزن
     عدد مرات المشاهدة: 351        عدد مرات الإرسال: 0

الإقلاع عن التدخين هو واحد من أفضل الإجراءات التي يمكن اتخاذها لتحسين صحتك، وقد يكون القلق حول زيادة الوزن عقب الإقلاع عن التدخين لكن لا داعي للقلق فالإقلاع عن التدخين أفضل المكاسب للحصول علي حياة صحية سليمة دون أمراض، فيجب الإقلاع عن التدخين أولًا ثم الاستمرار في تحسين صحتك بعد ذلك بالطرق المناسبة.

يزداد الوزن بصورة طبيعية عقب الإقلاع عن التدخين ولكن ليس بالمقادير الكبيرة وهذا ما يدعونا إلي طرح سؤال مفاده ما هي أسباب زيارة الوزن عقب الإقلاع عن التدخين؟

الإجابة واضحة في أنه تحدث زيادة الوزن عقب الإقلاع عن التدخين بسبب الشعور بالجوع، لأن الفرد يشعر بالجوع مما يدفعه لأن يأكل أكثر من المعتاد، لكن هذا الإحساس عادة ما يذهب بعيدًا بعد أسابيع.

وعادة ما يكثر المقلعون عن التدخين من تناول الدهون والوجبات الغذائية الغنية بالسكريات، ويرجع هذا الأمر إلي أن تدخين السجائر يزيد من حرق السعرات الحرارية لذا يجب عليك أن تحتفظ بصحة قلبك، وعقب الإقلاع عن التدخين يجب المواظبة علي أحد الأشكال الروتينية التي تمكنك من حرق السعرات الحرارية.

هل يمكن تجنب زيادة الوزن؟

النشاط البدني الطبيعي والأكل الصحي من الأمور التي تساعدك علي التحكم في وزنك لذا يجب عليك اتباع الإجراءات التالية: النشاط البدني المعتدل، الحد من تناول الوجبات التي تحتوي علي الدهون والسكريات، استخدام الأدوية التي تساعدك علي الإقلاع عن التدخين، النظر في الحصول علي المشورة الفنية حول السيطرة علي الوزن، وإذا زاد وزنك لا تسهب في الحديث عن ذلك وعليك أن تكون فخورًا بنفسك لأنك أقلعت عن التدخين.

فوائد الإقلاع عن التدخين:

1- المزيد من الطاقة.
2- أسنان ناصعة.
3- التنفس الصحي والرائحة الذكية للشعر والملبس.
4- عدد أقل من التجاعيد وصحة الجلد.
5- صوت أكثر وضوحًا.

تنويهات هامة:

- زيادة الوزن هي من الحجج التي يهرب بها كثير من المدخنين عن الإقلاع، اتبع النصائح التالية عند التعامل مع الطعام لكي تتجنب هذه المعضلة:

1- فكر جيدًا قبل أن تأكل أي شئ يزيد من وزنك:

وعليك أن تنظر إلي هذه الأطعمة بنفس النظرة التى تنظر بها إلي السجائر عند اقتناعك بتركها، لأن الأطعمة التى توجد بها دهون كثيرة ودسم لها مذاق لذيذ وتجعلك تنجذب إليها بدون أن تشعر.

لذلك حاول أن تتجاهلها وسوف تنتهي الأزمة بعد خمس دقائق أو عشرة علي الأكثر.

وللتغلب علي ذلك يمكنك تسجيل كل الأطعمة التى تتناولها يوميًا وسوف تجد أن أسلوب طعامك يخضع لخطة منظمة ومرتبة ولن يتم وفقًا لطريقة عشوائية.

2- إعداد الطقوس الخاصة بالطعام:

ويجب عليك الحرص علي تناسق منظره فهذا وحده كافيًا لأن يعطيك الإحساس بالشبع، وعليك بالإنفاق علي الطعام إذا كان ذلك ضروريًا لأنه أفضل بكثير من الإنفاق علي السجائر، فعليك أن تأكل بأدوات المائدة مع وجود فوطة للطعام، وإعداد الطعام بأشكال ملفته للنظر.

ومن الأشياء الهامة أنك يجب أن تعتاد علي تناول الطعام ببطء وفي غير سرعة، فكل هذه الطقوس تساعد علي عدم الإفراط في تناوله والاعتدال.

3- الإكثار من تناول الماء:

وفي العموم فالماء أو أية سوائل أخري غير دسمة سلاح ذو حدين يمنع حاجتك إلي السجائر وإلي الأكل العصبي.

4- إبعاد فكرة الرجيم:

يجب أن تبعد فكرة الرجيم عن نطاق تفكيرك إذا أقدمت عن الإقلاع عن التدخين وحرصك علي فقد وزنك "فصاحب بالين كداب"، ويجب أن تركز بتفكيرك فقط علي خططك لترك التدخين بدون زيادة في وزنك وستجد أن هذه الخطة هي الخطة المثالية في عدم زيادة وزنك وليس اتباع نظام غذائي قاسٍ.

5- عدم المغالاة في ممارسة الرياضة:

عدم المغالاة في ممارسة أي أنشطة رياضية تساهم في المحافظة علي وزنك بجانب النظام الغذائي المتبع، لأن المغالاة إما أن تؤدي إلي الإفراط في تناول الطعام أو العودة مرة أخري إلي تدخين السجائر.

والنشاط الرياضي المعتدل يساعد علي تقليل الضغوط وقيام الجسم بعملية التمثيل الغذائي علي أمثل وجه، وبالتالي المحافظة علي وزن الجسم وعدم العودة إلي التدخين مرة أخري.

6- قرار الإقلاع عن التدخين ليس شيئا مستقلا:

عدم النظر إلي قرار الإقلاع عن التدخين أنه شئ مستقل بذاته لا يرتبط بأي عادة أخري نتبعها في حياتنا، لكنه جزء من أحد الأجزاء الهامة التي تكون حملتنا بل وحملت كل واحد منا من أجل خلق حياة أفضل وصحية لنفسه، والاقتناع بهذه الخطوة هو في حد ذاته اقتناع بنصف دستة النصائح المرتبطة بالنظام الغذائي.

المصدر: موقع مصراوي