روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الإنسان والاكتئاب.. بعد التعرض للجلطة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الإنسان والاكتئاب.. بعد التعرض للجلطة


  الإنسان والاكتئاب.. بعد التعرض للجلطة
     عدد مرات المشاهدة: 558        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت أمانى مسعود تقول، أصيبت عمتى بجلطة فى المخ ومنذ عدة أشهر، وعلى الرغم من تحسن حالتها نسبيًا إلا أنها تعانى من اكتئاب شديد، وقد أخبرنا الطبيب أن هذا نتيجة الجلطة، وأنها تحتاج لبعض الوقت للعودة إلى حالتها الطبيعية، فهل الجلطة تصيب بالاكتئاب؟

ويجيب الدكتور أحمد عبد الحى، أخصائى الطب النفسى قائلا:

يعتبر الاكتئاب من أهم مضاعفات الجلطات الدماغية الأكثر حدوثا، حيث يقدر عدد من يصابوا بالاكتئاب بعد حدوث الجلطات الدماغية بنسبة تتراوح بين ربع وثلث من يصابون بالجلطة، وعادة ما تظهر على مريض الجلطة الأعراض الاكتئابية كالحزن المستمر، واضطراب الشهية والنوم وفقدان الرغبة للاستمتاع بأى مظاهر فرح فى الحياة، ويبدأ الشخص فى التحسن تلقائيًا بعد فترة تتراوح ما بين السنة والسنتين، ولا يزال الجدل قائما حول فعالية أدوية مضادات الاكتئاب فى هذه الحالات، حيث إن الأبحاث لم تثبت بعد بصورة قاطعة أى دور لها فى هذا الصدد.

ومن ناحية أخرى، لا يزال الجدل قائما حول سبب حدوث الاكتئاب ما إذا كان بيولوجى بحت أم أنه بسبب يعود لإعاقات تؤثر على حياة المريض الاجتماعية والوظيفية، مما يؤثر عليه نفسيًا. ومن الظن الشائع أن نسبة الاكتئاب فى مرضى الجلطات أعلى لدى كبار السن عن الشباب فى حين أن العكس هو الصحيح.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع