روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الانفصال الشبكي.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الانفصال الشبكي.. الأسباب والعلاج


  الانفصال الشبكي.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 231        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل قارئ يقول ما هو مرض الانفصال الشبكى وما هى أسبابه وطرق علاجه؟

ويجيب على هذا السؤال الدكتور أسامة فاروق استشارى طب وجراحة العيون وزميل كلية الجراحين البريطانيين قائلا:

العين عبارة عن جدار كروى له سطح خارجى عبارة عن بياض العين مع القرنية ولها سطح داخلى عبارة عن مشيمة العين مبطنة بغشاء عصبى وهذا الغشاء العصبى يتكون من خلايا وألياف عصبية وهذا ما نسميه بالشبكية وهذا الغشاء الداخلى للعين هو غشاء حساس تتكون عليه الصورة فهو مركز العين والبؤرة البصرية.

والفكرة أن المكان الذى تتكون عليه الصورة وتخرج عن طريق تيار عصبى للمركز العصبى وتترجم للمخ ومن أجل تكوين الصورة بصورة طبيعية لابد من التصاق هذا الغشاء بالعين.

وكلمة انفصال تعنى انفصال الغشاء الداخلى للعين عن جدار العين وهذا المقصود بالانفصال الشبكى أى ينسلخ الشبكية عن جدار العين وفى هذا الحالة يحدث دمور وتليف للشبكية نتيجة أن غذاء الشبكية يأتى من جدار العين.

ومن أهم الأسباب وأكثرها شيوعا هو قطع فى الشبكية ولو كان صغيرا ولم يعالج فيحدث سريعا انفصال شبكى وهذا يحدث نتيجة إصابات العين أو جرح طعنى فى العين.

والنوع الثانى من أسباب الانفصال الشبكى هو الانفصال الارتشاحى وهذا يأتى بدون قطع فى الشبكية بل بسبب ارتشاح تحت الشبكية وبسبب التهابات العين أو بسبب بعض الأمراض الروماتيزمية أى تجعل الشبكية ترتفع عن العين.

أما النوع الثالث نتيجة تليفات بسطح الشبكية تؤدى إلى انكماش يؤدى إلى ارتفاع الشبكية وانفصالها عن جدارها وهذا يأتى فى حالات عدم انتظام السكرى عند المريض المصاب وخاصة فى الحالات المتأخرة أو مع وجود نزيف داخل العين.

أما عن طرق العلاج ففى النوع الأول وهو النوع المصحوب بقطع فى الشبكية والنوع الآخر وهو الانفصال الشبكى الارتشاحى علاجهم أدوية وقطرات موضعية أما النوع الثالث وهو تليفات سطح الشبكية فهى تحتاج لعلاج بالتدخل الجراحى.

الكاتب: دعاء حسام الدين

المصدر: موقع اليوم السابع