روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الانفصال الشبكي.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الانفصال الشبكي.. الأسباب والعلاج


  الانفصال الشبكي.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 388        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت قارئة تقول: أعانى انفصالاً فى الشبكية وأرجو معرفة أسبابه وطرق علاجه؟

ويجيب عن هذا السؤال الدكتور هانى حمزة، أستاذ طب و جراحة العيون بكلية طب القصر العينى، قائلا:

كلمة انفصال تعنى انفصال الغشاء الداخلى للعين عن جدار العين، أى تنسلخ الشبكية عن جدار العين، وفى هذا الحالة يحدث ضمور وتليف للشبكية نتيجة أن غذاءها يأتى من جدار العين.

والسبب فى وجود الانفصال الشبكى هو وجود قطع فى الشبكية وهذا القطع ولو كان صغيرا ولم يعالج يحدث انفصالا شبكيا سريعا وهذا يحدث نتيجة إصابات العين أو جرح طعنى بها.

ويكون ناتجا عن إصابة المريض بقصر نظر أقل من سالب 6 أوعند حدوث تحللات فى الجسم الزجاجى أو نتيجة صدمات أو كدمات فى العين وكل هذه أشياء تؤدى وتتسبب فى حدوث الانفصال الشبكى, والعلاج يكون بإجراء عملية جراحية وعمل حزام حول العين ليلتئم القطع الموجود، بالإضافة لحقن غاز داخل العين، ومن أشكال العلاجات استئصال الجسم الزجاجى واستبداله بزيت سليكون أو غاز ويتم عمل ليزر حول القطع فى الشبكية المتسببة فى الانفصال.

وهناك نوعان آخران من الانفصال الشبكى هما:

النوع الأول: الانفصال الارتشاحى، هذا يأتى بدون قطع فى الشبكية، بسبب ارتشاح تحتها وبسبب التهابات العين، أو بسبب بعض الأمراض الروماتيزمية، أى تجعل الشبكية ترتفع عن العين،
أما النوع الثانى فيكون نتيجة تلفيات بسطح الشبكية تؤدى إلى انكماش يؤدى إلى ارتفاع الشبكية وانفصالها عن جدارها، وهذا يأتى فى حالات عدم انتظام السكرى عند المريض المصاب وخاصة فى الحالات المتأخرة أو مع وجود نزيف داخل العين.

الكاتب: دعاء حسام الدين

المصدر: موقع اليوم السابع