روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | البثور السوداء.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > البثور السوداء.. الأسباب والعلاج


  البثور السوداء.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 1985        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل لنا القارئ حسن صابر يسأل: ما أسباب ظهور البثور السوداء وكيفية علاجها بشكل نهائى؟ كما أنى أعانى من وجود شعر خفيف بمنطقة الأنف من الخارج وبقية الوجه فما أفضل طريقة لإزالة هذه الشعيرات؟
 
يجيب عن هذا السؤال الدكتور أكمل سعد حسن استشارى الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر كلية طب جامعة القاهرة:
 
السبب الرئيسى لوجود البثور السوداء بالبشرة يكون نتيجة لزيادة فى الإفرازات الدهنية بها وعلاجها يكون تبعا لشدة الحالة، ففى حالة الدهنية الخفيفة يكون العلاج عن طريق استخدام نوع معين من الغسول.
 
أما إذا كانت الدهون متوسطة الشدة فيفضل استخدام الكريمات التى تحتوى على أحماض الفواكه.
 
وفى حالة البشرة شديدة الدهنية يتم اللجوء إلى تناول مشتقات فيتامين "أ" فى صورة أقراص تأخذ عن طريق الفم، ولكن يجب الإشارة إلى أنه لا يتم العلاج بهذه الطريقة إلا تحت إشراف الطبيب المعالج لما تتطلبه هذه الطريقة من إجراء العديد من الفحوصات قبل وأثناء وبعد العلاج لتجنب الآثار السلبية غير المستحبة لهذه الطريقة.
 
هذا بالنسبة للقضاء على أسباب هذه البثور حتى لا تعاود الظهور مرة أخرى، أما عن طريقة إزالتها فأفضل طريقة لذلك هى استخدام آلة معينة بمعرفة الطبيب المختص تعمل على إزالتها والقضاء عليها مع الالتزام بالطرق السابقة لعلاج أسبابها لتجنب ظهورها مرة أخرى.
 
وبالنسبة لسؤال القارئ عن الشعيرات الخفيفة والمنتشرة على الأنف والوجه، فأفضل طريقة لإزالة الشعيرات التى تكون من النوع الخفيف هى استخدام الوميض الضوئى، لأنه الأنسب لهذه الحالة بعكس الليزر الذى يتطلب أن تكون الشعرة غليظة وسميكة لإزالتها.
 
الكاتب: سارة حجاج
 
المصدر: موقع اليوم السابع