روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | البدناء.. يموتون ببطء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > البدناء.. يموتون ببطء


  البدناء.. يموتون ببطء
     عدد مرات المشاهدة: 228        عدد مرات الإرسال: 0

 السمنة تعد داء خطيراً لا يمكن ان ننكره وذلك لان السمنة تعرض صاحبها لامراض كثيرة لاقدر الله يكون نهايتها الوفاة ولذلك في رأيي الشخصي استطيع ان اسميها بالموت البطيء وفي هذا المقال سوف اتطرق للقليل من الكثير من مخاطر ومضاعفات السمنة التي تهدد حياة الانسان ومن هذه المضاعفات مايلي:

الصداع المتكرر: يشكو مريض السمنة من صداع متكرر وذلك بسبب ارتفاع ضغط الدماغ لمريض السمنة من مايعكر صفوة حياته وازعاجه على ممارسة حياته الطبيعية وتركيزه ويجعله عرضة لمراجعة العيادات الخاصة بصفة مستمرة وعمل الاشعات المتكررة للدماغ واخذه للمسكنات بصفة دائمة فاذا تحسن الوزن سوف يتلاشى هذا الصداع ويختفي..

البصر وطنين الاذن : يعاني الكثير من المصابين بداء السمنة بضعف في البصر وطنين متكرر في الاذنين ولذلك يظن بسبب ارتفاع ضغط الدماغ عند المصابين بداء السمنة..

مشاكل الاسنان: يكون الشخص المصاب بالسمنة اكثر من غيره لمشاكل الاسنان وذلك بسبب نقص الكالسيوم من كثرة شربه للمشروبات الغازية ومحاولة بعض الاشخاص ادخال اصابعهم بالفم لمحاولة التطريش لانقاص الوزن.

النفسية: الاكتئاب وهو اكثر ما يتعرض له مريض السمنة وذلك بسبب عدم رضائه عن نفسه والاحساس بالحرج من شكله الخارجي وخاصة عند النساء كما ان عدم السهولة على الحصول على قياس الملابس الخاصة بهم هذا ايضا يلعب دوراً هاماً في الصراع النفسي الداخلي وزيادة الاكتئاب والحرج والإحساس بالخجل دوما.

التنفس: كثير من المصابين بداء السمنة وخاصة السمنة الزائدة يحصل معهم كتمة واختناق في التنفس اثناء النوم كما ان السمنة تزيد من حالات الاصابة بالربو الشديد وأخذ العلاجات بصفة مستمرة لعلاج الربو كما ان الاختناق المتكرر قد يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم في الشريان الرئوي ومن ثم يؤثر على عمل القلب بوظيفته الصحيحة.

القلب: كما ذكر في الاعلى وايضا ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم للإنسان المصاب بالسمنة يعرض هذا الانسان لا قدر الله لجلطات القلب ومشاكل في تصلب الشرايين وغيرها من المضاعفات.

تساقط الشعر واسوداد الجلد: وخاصة عند النساء في مقدمة الرأس كما يسمى بالصلع الرجالي وايضا يكون هنالك زيادة في ظهور الشعر في النساء وظهور البثور في الوجه والجسم بشكل مقزز واختلاف الدورة الشهرية وقلة الانجاب واسوداد الجلد حول الرقبة وتحت الابطين والاكواع والركب ومناطق المحاشم وذلك كله بسبب ارتفاع معدل هرمون الانسولين في الدم والذي يفرز من غدة البنكرياس لكي يحرق السكر ولكن بسبب وجود الشحوم الزائدة في الجسم يؤدي ذلك الى ارتفاع معدل الانسولين ولكن لا يكون يعمل بالصورة الصحيحة فيذهب الانسولين للجلد ويتسبب في سواد الجلد عند الجنسين وفي النساء يذهب الانسولين للمبايض ويعمل على زيادة افراز الهرمون الذكري وليس الانثوي والذي بدوره يعمل على زيادة ظهور الشعر في الوجه والجسم وتساقط الشعر في مقدمة الرأس وظهور البثور واختلاف الدورة وقلة الانجاب والاكتئاب والعصبية الزائدة وتكيس المبايض وحدوث آلام متكررة في اسفل البطن فلا بد ان نعرف ان اسوداد الجلد في الاماكن التي ذكرت يعتبر كمؤشر هام جدا ان هذا الانسان عرضة للاصابة بمرض السكر النوع الثاني وخاصة اذا كان هنالك احد الاقارب مصاب بمرض السكر وتبدا تدريجيا اعراض مرض السكر وهي شرب الماء الزائد والتبول الزائد وخاصة اثناء النوم في الليل.

الكبد: كثير من المصابين بهذا الوباء يشكون من آلام في البطن وذلك بسبب الامساك المتكرر وتجمع الشحوم حول الكبد مما يؤدي الى ارتفاع في معدل انزيمات الكبد وممكن لا قدر الله في النهاية قد يؤدي الى تليف الكبد .

حصوات المرارة: يكون الشخص المصاب بالسمنة اكثر من غيره بكثير للتعرض للاصابة بحصوات المرارة وذلك ايضا يكون سبب من اسباب آلام البطن المتكررة

السرطان: مصاب السمنة اكثر من غيره من البشر لا قدر الله بالاصابة بمرض السرطان في عدة اماكن في الجسم وخاصة سرطان الجهاز الهضمي .

الام العظام: نسبة عالية من المصابين بهذا الداء يكون لديهم الام شديدة في العظام وخاصة في الاكتاف والاقدام واسفل الظهر واثبتت الدراسات ان هناك ارتباط كبير بين السمنة ونقص فيتامين D مما يجعلهم عرضة اكثر من غيرهم للاصابة بهشاشة العظام .

تقوس الارجل: وذلك بسبب زيادة الوزن على المفاصل فيكون هذا الشخص المصاب يمشي بما تسمى بالمشية المؤرجحة وذلك بسبب تقوس الارجل مما يعرضه لكثير من عمليات العظام.

العلاج

وفي نهاية هذا المقال البسيط سوف اطرح عليكم افضل رجيم في العالم باكمله ورجائي من جميع اخواني واخواتي ان يجربوا هذا الرجيم ولو لاسبوع واحد مع ممارسة أي نوع من انواع الرياضة لمدة نصف ساعة يوميا حتى لو كان القفز على الحبل في المنزل.

فاذا كنا فعلا نحب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ان نقتدي بأحاديثه كما يلي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بما معناه ( ماملأ ابن ادم وعاء شرا من بطنه بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فان كان لابد فاعل فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه )

والحديث الاخر بما معناه( كلوا واشربوا وتصدقوا من غير اسراف ولا مخيلة )

الكاتب: د. عبدالله الفارس

المصدر: صحيفة الرياض ، العدد 15762