روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | البصل.. للوقاية من النوبات القلبية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > البصل.. للوقاية من النوبات القلبية


  البصل.. للوقاية من النوبات القلبية
     عدد مرات المشاهدة: 236        عدد مرات الإرسال: 0

يعتبر البصل من أكثر أنواع الطعام غناء بمادة الكبريت التي تحتوي على مركبات هي المسئولة عن رائحة البصل النفاذة إضافة إلى فوائدها للصحة. بالإضافة إلى ذلك، فهو غني بالكروم الذي يساعد الخلايا في الاستجابة للأنسولين.

وكان البصل يستخدم منذ قرون لعلاج السعال ونزلات البرد والربو، ولطرد الحشرات. وفي الطب التقليدي، كان يستخدم لعلاج الذبحة الصدرية، والالتهابات والعدوى، ومشاكل التنفس.

وللبصل تأثير في خفض السكر بالدم. فكلما زاد استهلاك الإنسان من البصل، انخفض مستوى الجلوكوز وقد ثبت ذلك في نتائج قياس السكر سواء في تحليل اللعاب أو الدم.

وقد كشفت الأبحاث عن وجود عنصر في البصل مسئول عن خفض مستويات السكر في الدم. وذلك عن طريق دخول هذا العنصر إلى الأجزاء التي لا تحتوي على أنسولين في الكبد، مما يؤدي إلى زيادة كمية الأنسولين التي تضخ إلى الخلايا مما يسبب خفض نسبة السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسات السريرية لمرضى السكر أن الكروم (أحد المركبات المعدنية في البصل) يمكن أن يحافظ على مستويات السكر في الدم أثناء الصيام، وخفض الأنسولين، ومستويات الكولسترول والدهون، وفي الوقت نفسه يؤدي إلى زيادة مستويات الكولسترول الجيد. ويوفر كوب واحد من البصل أكثر من 20 ? من احتياج الجسم اليومي لهذا المعدن الهام. وتشيع الإصابة بأعراض نقص الكروم، خصوصا في المجتمعات المدنية حيث تزداد نسبة استهلاك السكر المكرر والمخبوزات من الدقيق الأبيض، مع عدم ممارسة الرياضة.

وأوضحت نتائج دراسة أخرى أن تناول البصل بانتظام يؤدي إلى خفض ضغط الدم المرتفع. وبالتالي يساعد على الوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين، ومرض السكر، وأمراض القلب. كما يقلل من احتمال الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. ويعود ذلك إلى احتواء البصل على مركبات الكبريت، والكروم وفيتامين B6 بنسب مرتفعة.

المصدر: موقع شبكة القمة