روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | التبول اللاإرادي عند الأطفال.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > التبول اللاإرادي عند الأطفال.. الأسباب والعلاج


  التبول اللاإرادي عند الأطفال.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 756        عدد مرات الإرسال: 0

تتابع الدكتورة هبة عيسوى، أستاذ الطب النفسى جامعة عين شمس، الحديث عن التبول اللا إرادى عند الأطفال وطرق العلاج، فتقول: بالنسبة لطريقة العلاج فتنقسم إلى نوعين:

الأول: علاج نفسى ويتم عن طريق تحديد السبب الرئيسى من الأسباب السابق ذكرها فى الجزء الأول والبدء فى علاجها.

والثانى: علاج سلوكى وذلك عن طريق ترشيد سلوكيات الطفل، للتعود على التحكم فى عملية التبول وذلك باتباع بعض الخطوات على مدار اليوم، ففى فترات الصباح نعطى الطفل كميات كبيرة من السوائل والماء، ونطلب منه عدم الذهاب للتبول مباشرة لتقوية قدرته على التحكم فى المثانة، والعمل على كبر حجمها.

أما فى فترة المساء، فنمنع نهائيا شرب الماء قبل النوم بأربع ساعات، مع الحرص على إدخال الطفل الحمام قبل النوم مباشرة، وإيقاظه بعد ساعتين من النوم للتبول حتى لو كان قد تبول بالفعل، وفى الصباح يجب ألا ننهره أو نوجه له اللوم فى حالة تبوله ليلا، إنما نعمل على تحميله جزءًا من المسئولية، مثل أن نطلب منه وضع المفرش الذى تبول عليه وملابسه فى الحوض.

وفى بعض الحالات نلجأ إلى إعطاء الطفل علاجًا دوائيًا لتنظيم ميكانيكية عملية التبول. ويجب أن نشير إلى أنه يفضل أن ينام فى سرير منفصل منذ اليوم الأول للولادة، وألا ينام بجانب أى من أشقائه الأكبر أو الأصغر منه سنا.

كما يجب أن تبقى الأم بجواره نصف ساعة قبل النوم، مع الحرص على جعل هذه الفترة من أفضل فترات اليوم بالنسبة له، كأن تحكى له حكاية ممتعة، وتستمع له ولما أزعجه على مدار اليوم، حتى يفرغ ما بداخله من ضغوط يعبر عنها أحيانا فى صورة تبول.

الكاتب: سارة حجاج

المصدر: موقع اليوم السابع