روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | التدخين والبدانة والسكر.. يعملون على انكماش المخ

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > التدخين والبدانة والسكر.. يعملون على انكماش المخ


  التدخين والبدانة والسكر.. يعملون على انكماش المخ
     عدد مرات المشاهدة: 367        عدد مرات الإرسال: 0

كشفت أبحاث طبية حديثة بالدليل القاطع أن ثالوث التدخين والبدانة والسكر فى منتصف العمر، يعمل على انكماش خلايا المخ وتقليص حجمه، ليؤدى لتراجع كفاءة قدراتك الذهنية فى مراحل متقدمة من العمر.

وعكف فريق من الباحثين بجامعة "فارمينجهام" البريطانية على دراسة وتحليل بيانات أكثر من 1352 شخصا، حيث بلغ متوسط أعمارهم الرابعة والخمسين عاما واستمرت الدراسة قرابة الثلاثين عاما.

وأشارت الأبحاث، إلى أن التدخين وضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى الإصابة بمرض السكر والبدانة كلها عوامل شديدة الخطورة على صحة الإنسان، تعمل على إحداث تغيرات كبيرة بالأوعية الدموية بالمخ.

كان الباحثون قد أخضعوا المشاركين فى الدراسة لتحاليل قياس مستوى الكولسترول فى الدم وضغط الدم، بالإضافة إلى مستوى السكر فى الدم مع قياس معادل كتلة أجسامهم ومحيط خصرهم، فضلا عن أخذ صور بالأشعة للمخ.

وتوصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع قد عانوا أيضا من تراجع سريع فى كفاءة قدراتهم على اجتياز اختبارات التخطيط وسرعة اتخاذ القرار، وهو ما يعنى تسارع معدلات تراجع قدرات المخ على التركيز والتفكير الدقيق، بالإضافة إلى سرعة تلف بعض أوعيته الدموية بالمقارنة بالأشخاص الذين يتمتعون بضغط دم طبيعى.

المصدر: موقع اليوم السابع