روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الترمس والحمص.. الأهمية والفوائد

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الترمس والحمص.. الأهمية والفوائد


  الترمس والحمص.. الأهمية والفوائد
     عدد مرات المشاهدة: 1379        عدد مرات الإرسال: 0

 يسأل قارئ ما أهمية تناول الترمس والحمص بالنسبة للإنسان وهل لهما فوائد؟ وماذا عن تأثير الإكثار من تناولهما هل يؤدى إلى مزيد من الدهون وزيادة الوزن أم لا؟

يجيب على هذا التساؤل الدكتور هانى كمال أستاذ التغذية وأمراض الجهاز الهضمى:

مشيرًا إلى أن تناول الترمس والحمص مفيد بالنسبة للإنسان فكلاهما بروتين نباتى يحتاج إليهما الجسم وبالنسبة للترمس فان تناوله يساعد فى تقليل نسبة السكر، حيث يحتوى على مجموعة من العناصر تساهم بشكل كبير فى تقليل نسبة السكر بالدم أما عن الحمص فيؤكد كمال أنه بالرغم من كونه "بروتين نباتى" إلا أنه يحتوى على نسبة عالية من النشويات لذا يحذر من الإكثار منه.

وبالنسبة لتأثير الترمس والحمص على وزن الجسم فيشير كمال إلى أن الإكثار من تناول الترمس قد يؤدى إلى زيادة الوزن ولكن بنسبة بسيطة فيما يمتاز بدرجة عالية من الفائدة بالنسبة لمرضى السكر لمساهمته فى تقليل نسبته بالدم، بينما يساعد الحمص فى زيادة وزن الجسم حيث يحتوى على نسبة من النشويات يكون هناك خطر على الإنسان عند الإكثار من تناولها، لأنها تتسبب فى زيادة وزن الجسم وزيادة نسبة النشويات داخل جسم الإنسان.

وأضاف أن الترمس غنى بالكالسيوم والفوسفور، كما أنه يساعد على فتح الشهية ويؤكل بعد أن يضاف عليه قليل من الملح والليمون كما أنه يستخدم فى النواحى الطبية حيث يساعد مطحون الترمس على العناية بشعر الإنسان.

وبالنسبة لبذور الحمص، فهى غنية جدًا بالمواد البروتونية والأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والفوسفور والكبريت والكالسيوم والحديد وهو مفيد جدًا ومسمن فى نفس الوقت، ويجب عدم تناول الحمص أو الإفراط فى تناوله من قبل أصحاب المعد الضعيفة، حيث إنه ثقيل الهضم.

الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع