روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | التقلصات الزائدة في الشهر الثامن.. هل هناك خطورة منها؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > التقلصات الزائدة في الشهر الثامن.. هل هناك خطورة منها؟


  التقلصات الزائدة في الشهر الثامن.. هل هناك خطورة منها؟
     عدد مرات المشاهدة: 1088        عدد مرات الإرسال: 0

 تسأل إحدى السيدات: أنا سيدة حامل عمرى (26 سنة)، وهذا حملى الأول، أنا الآن بآخر الشهر الثامن، ولكن أشعر بمغص دائم وضغط عندى على المثانة، لا أتحمل الألم، وأنا أتابع عند طبيب ولكن لا يفيدنى كثيرًا، لأننى أريد أن أعرف هل هذا المغص طبيعى أم لا؟

يجيب الدكتور صلاح سند، أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب القصر العينى قائلا:

 آلام أسفل البطن فى أواخر الشهر الثامن فى الغالبية العظمى من الحالات تكون شيئًا طبيعيًا إذا كان وضع الجنين طبيعى باتجاه الرأس إلى أسفل، ففى هذه الحالة تكون الآلام مرتبطة بوجود الرأس فى الجزء الأسفل من البطن، ولكن يستحب الكشف الإكلينيكى وعمل "سونار" كى نبحث عن أسباب أخرى كتقلصات زائدة فى الرحم أو نتيجة وجود التهابات زائدة فى المثانة أو نتيجة وجود أكياس على المبايض، وعن طريق الكشف تتضح كل هذه الأمور، ولابد أن تطمئن من خلال الطبيب المعالج أنه لا يوجد أسباب مرضية، حيث إن التقلصات المرضية تأتى بصورة منتظمة بحيث تحدث كل نصف ساعة أو أقل ولا بد من استشارة الطبيب.

ويشير سند إلى ضرورة تقليل المشى طالما أن هناك تقلصات زائدة حتى إتمام الشهر الثامن، حيث إن الآلام تقل بالراحة وعدم الوقوف لفترات طويلة أو الجماع المستمر حتى الدخول فى الشهر التاسع.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع