روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | التمارين الرياضية.. تنشط المخ وتساعده على التخطيط

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > التمارين الرياضية.. تنشط المخ وتساعده على التخطيط


  التمارين الرياضية.. تنشط المخ وتساعده على التخطيط
     عدد مرات المشاهدة: 779        عدد مرات الإرسال: 0

أكد الدكتور محمود الشربينى، أستاذ العناية المركزة وعضو الجمعية الأمريكية لمراحل الطب الحرجة، أن بعض الحركات الجسدية مثل التمارين الرياضية والرقص تنشط خلايا المخ وتحسن قدرته على التخطيط وترتيب الأفكار والربط بينها واكتساب الحكمة فى تقدير الأمور.

وقال إن الجلوس أمام التليفزيون بصورة منتظمة أكثر من 3 ساعات يوميا يضر بوظائف المخ، محذرا من طول الساعات التى يقضيها المصريون أمام التليفزيون خاصة فى شهر رمضان، مضيفا أنه من المعروف كقاعدة طبية أن الذى يفيد القلب يفيد المخ، ولذلك فإنه يجب تجنب الأفكار السلبية والانهزامية حيث تؤدى إلى زيادة هرمونات التوتر التى تؤذى الخلايا العصبية ودوائرها فى جسم الإنسان.

وأشار إلى إمكانية تحسين قدرات المخ من خلال اتباع عدة طرق سهلة وبسيطة وفى مقدمتها حصول الإنسان على قسط كاف من النوم لمدة 7 ساعات يوميا، لافتا إلى أن ذلك من شأنه التأثير الإيجابى على قدرات المخ حيث ثبت أن نقص هذه الساعات له تأثير سلبى على القدرة على التعلم والتركيز والذاكرة.

وأوضح أنه بوسع الفرد تنظيم عملية تنفسه لما لذلك من فائدة على تحسين قدرات المخ، مشيرا إلى أن ذلك يمكن أن يواظب عليه الإنسان باستنشاق الهواء ببطء بطريقة تؤدى إلى انتفاخ البطن ثم إخراج هواء الزفير دفعة واحدة.

ولفت إلى أن الأبحاث العلمية أكدت أن لبعض العقاقير المسكنة دورا فى تنشيط قدرات المخ أو تثبيطها مثل البروفين حيث لوحظ أن من يستخدمونه تقل فرص الإصابة لديهم بالزهايمر بنسبة 44%، فى حين أن هناك مسكنات أخرى لها تأثير سلبى على وظائف المخ وأن سوء استخدامها يؤدى إلى نقص المادة التى يفرزها الكبد والمهمة لوظائف المخ.

المصدر: موقع اليوم السابع