روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | التهاب التامور.. ما هو ما التهاب غلاف القلب؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > التهاب التامور.. ما هو ما التهاب غلاف القلب؟


  التهاب التامور.. ما هو ما التهاب غلاف القلب؟
     عدد مرات المشاهدة: 559        عدد مرات الإرسال: 0

يجيب الدكتور جمال شعبان استشارى أمراض القلب، قائلًا: يحاط القلب من الخارج بغلاف كيسى مزدوج الجدار ناعم ورقيق يسمى غلاف القلب أو غشاء القلب أو ما حول القلب pericardium ‏والذى يشبه إلى حد ما كيسًا من السيلوفان cellophane bag، فإذا التهب هذا الغلاف، نتجت تلك الحالة التى نحن بصددها.

التهاب غلاف القلب ينجم فى أغلب الحالات عن عدوى فيروسية، ولكن هناك كائنات دقيقة أخرى (مثل بكتيريا السلtuberculosis bacteria) يمكنها أيضًا أن تصيب غلاف القلب بالعدوى، ويمكن لالتهاب ناشئ عن أحد أمراض النسيج الضام مثل الذئبة lupus أن يسبب التهاب غلاف القلب.

‏يمكن أن يحدث التهاب غلاف القلب كأحد مضاعفات النوبة القلبية والفشل الكلوى المزمن أو جراحة القلب أو جراحة الصدر، وفى النهاية يمكن أن يحدث التهاب غلاف القلب إذا غزته بعض الأورام - خاصة الأورام الليمفية أو الليمفوما ‏وسرطان الثدى أو الرئة - أو بسبب العلاج الإشعاعى للأورام.

‏إذا التهب غلاف القلب، فإن طبقتى هذا الغلاف تحتكان يبعضهما وتصدران صوت احتكاك مميزًا، وأحيانًا ما يؤدى ‏الالتهاب إلى تراكم السوائل فى غلاف القلب، وهى حالة تسمى رشح غلاف القلب (انصباب تامورى) pericardial effusion.

‏أما فى الحالة المسماة التهاب غلاف القلب التقبضى أو التهاب الأمور المضيق constrictive pericarditis، وهى صورة مزمنة من هذا المرض، فإن الالتهاب طويل الأمد يؤدى إلى تكون نسيج ندبى scar tissue على غلاف القلب.

الكاتب: د. جمال شعبان استشارى أمراض القلب

المصدر: موقع اليوم السابع