روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | التهاب الدماغ.. الأعراض والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > التهاب الدماغ.. الأعراض والعلاج


  التهاب الدماغ.. الأعراض والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 852        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت أسماء شعلان تسأل عن: ما أعراض مرض التهاب الدماغ؟ وما أسباب الإصابة به؟.. يجيب على هذا التساؤل الدكتور محمد الباز، استشارى أمراض المخ والأعصاب قائلا:

هو مرض يصيب أنسجة الدماغ نفسها، وترجع الإصابة بمرض التهاب الدماغ إلى التعرض لبعض الفيروسات، الطفيليات، مواد كيميائية، وكذلك بعض أنواع من البكتيريا، وقد تنقل بعض الحيوانات هذا المرض مثلما يتعرض أحد للدغة من ناموسة، فإذا كان دم الحيوان حاملًا للميكروب، فإنه سوف ينتقل إلى الإنسان، كما أن هذا المرض يكون من مضاعفات ناتجة من الإصابة ببعض الأمراض مثل الحصبة، النكاف، الالتهاب السحائى، والأخير له تأثير بالغ فى الإصابة بالتهاب الدماغ.

وتتمثل أعراض التهاب الدماغ فى الشعور بصداع طوال الوقت، ضعف العضلات، ووهن عام بأجزاء الجسم، النعاس، ارتفاع فى درجة حرارة الجسم، كما يمكن أن يدخل الشخص المصاب فى غيبوبة، أو تنتابه بعض التشنجات.

ويشير الدكتور محمد الباز إلى أنه يتم فحص المريض إكلينكيًا للوقوف على التشخيص السليم إلى جانب عمل أشعة رنين مغناطيسى، وأشعة مقطعية للدماغ، وكذلك إجراء تخطيط لكهرباء الدماغ إلى جانب عمل تحليل للسائل النخاعى، وتلك الفحوصات تضمن وصف العلاج المناسب الذى من شأنه القضاء على أعراض المرض إلى أن التكاسل فى اللجوء إلى الطبيب، قد يعرض الإنسان لكثير من المضاعفات التى لا يحمد عقباها، مثل فقدان تام للوعى أو تلف دائم لبعض خلايا الدماغ، مؤدية إلى حدوث إعاقة مستديمة، وقد يصل الأمر إلى حد الوفاة.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع