روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | التهاب الرباط الأساسي.. لأسفل القدم؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > التهاب الرباط الأساسي.. لأسفل القدم؟


  التهاب الرباط الأساسي.. لأسفل القدم؟
     عدد مرات المشاهدة: 693        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل حسن إبراهيم يقول: أعمل موظفا فى بنك، وأبلغ من العمر 45 عاما، ومنذ عدة أيام شعرت بألم شديد فى كعب رجلى اليمنى، ويكون الألم فى الصباح أول ما أضع رجلى على الأرض، وأشعر بصعوبة شديدة عند المشى ومع النشاط اليومى يخف الألم قليلا، ولكن يزيد عندما أمشى أو أقف لفترة طويلة، هذا الألم سبب لى معاناة شديدة، فطبيعة عملى تعتمد على المظهر وشكلى وأنا أعرج برجلى اليمنى يسبب لى حرجا شديدا، كيف أعالج هذا الألم؟

يجيب الدكتور أسامة حفنى، استشارى العلاج الطبيعى وعلاج السمنة قائلا:

من خلال وصف شكواك أرى أنك تعانى من التهاب فى الرباط الأساسى لأسفل القدم (plantar fasciitis) وهى حالة مرضية شهيرة لمتوسطى العمر، وهى دائما تصاحب الزيادة المفاجئة فى النشاط الحركى وخصوصا المشى أو الجرى، أو الزيادة المفاجئة فى الوزن، والعرض الفاصل بين هذه الحالة وحالات آلام الكعب الأخرى، هو الألم الذى ذكرت أنك تشعر به عند أول خطوات بعد الاستيقاظ من النوم، وعلاج هذه الحالة بسيط ونتيجته فعالة، وخصوصا إذا تم علاجها مبكرا، فكلما قلت الفترة ما بين ظهور الأعراض وبدء العلاج كان الشفاء أسرع وأكثر فاعلية.

ويعتمد العلاج فى المرحلة الأولى على الراحة فربما يكون هو العلاج الشافى الوحيد عند بدء الأعراض، فيمكن أن يستريح المريض يوما مع وضع القدم المصابة فى ماء دافئ فإن ذلك ينهى الألم بشكل نهائى، والعلاج الثانى الذى يمكن ممارسته فى المنزل، تمديد أربطة القدم (الاسترتش) ويتم بعدة طرق ننصح بممارستها كلها أو أغلبها وهى:

• وأنت عارى القدمين قف أمام الحائط استند بكلتا يديك على الحائط، أرجع القدم المصابة إلى الخلف بمقدار نصف متر تقريبا، يجب المحافظة على الكعب ملاصقا للأرض، كرر التمرين 5 مرات.

• فى الوضع السابق حاول ثنى الركبة للساق الأمامية قليلا، مع المحافظة على الكعب الخلفى ملاصقا للأرض، كرر التمرين 5 مرات.

• وأنت تنتعل حذاء رياضيا، قف على حافة درجة من درجات السلم، بحيث يكون نصف القدم والكعب خارج درجة السلم، وأنت ممسك بالترابزين، دع الكعبين ينزلان إلى أسفل بقدر استطاعتك، كرر التمرين 5 مرات.

• باستعمال قالب طوب أو قطعة خشبية بارتفاع 10 سم وأنت تنتعل حذاء رياضيا، قف بحيث يكون الكعبان على الأرض ومشط القدم على قالب الطوب أو القطعة الخشبية، احتفظ بالوضع 10 ثوانٍ، كرر التمرين 5 مرات.

• وأنت عارى القدمين، قف على أسطوانة معدنية قطرها 10 سم ، بحيث تكون أسفل قوس القدم، حرك القدم إلى الأمام والخلف قليلا، كرر التمرين 5 مرات.

• وأنت عارى القدمين، مرر فوطة أسفل القدم ناحية مشط القدم، امسك طرفى الفوطة وشدها قليلا ناحيتك، كرر التمرين 5 مرات.

• باستخدام أصابع اليدين وباستعمال أى كريم مساج يمكنك تدليك أسفل القدم مع الضغط بشدة على الرباط الطولى أسفل القدم.

أثبتت الدراسات الحديثة أن 85% من الحالات تخف تماما باستعمال التمارين السابق ذكرها، ويمكنك أيضا استعمال فرشة للحذاء لتساعدك على راحة القدم، وهى متوفرة بالصيدليات، وهى على عدة أنواع أفضلها نوعان:

• فرشة للحفاظ على قوس القدم، وهى فرشة صلبة فيها ارتفاع قليل من المنتصف.

• فرشة لراحة كعب القدم، وهى فرشة جيلاتينية طرية، وإذا لم تساعدك الوصفات السابقة فيمكنك عمل جلسات علاج طبيعى والتى يمكن أن تتضمن الموجات فوق الصوتية أو الليزر أو الصدمات الصوتية (shock wave therapy) مع الكمادات الساخنة والتمرينات العلاجية.


الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع