روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | التهاب المفاصل المزمن.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > التهاب المفاصل المزمن.. الأسباب والعلاج


  التهاب المفاصل المزمن.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 367        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل قارئ يقول: عندى التهاب مزمن بالمفاصل منذ زمن طويل والتحاليل المناعية سلبية منذ فترة وسرعة الترسيب 70 فى الساعة الأولى ونصحنى الطبيب أن أخذ كرتيزون هل هذا هو العلاج وما تشخيص الحالة وهل هناك تحاليل أخرى للتشخيص الدقيق وما هو العلاج وهل ممكن الشفاء ؟

وتجيب على هذا السؤال الدكتورة آمال حسن رزق أستاذ أمراض الروماتيزم بكلية طب القصر العينى، قائلة: قد يكون أسباب التهاب المفاصل المزمن نتيجة أسباب مناعية وغير مناعية وبسبب خشونة فى المفاصل أو بسبب الحمى الروماتيزمية وقد يكون التهاب المفاصل مصاحب لعدوى أخرى لبعض الالتهابات الفيروسية وبالتالى يصاحبها التهاب شديد فى المفاصل ويجب على المريض اللجوء للفحص الإكلينيكى لأن التحاليل وحدها لا تكفى ولا يمكن الاعتماد عليها فى التشخيص السليم للحالة.

ونوع العلاج يتوقف على التشخيص الصحيح وبعض أنواع الالتهابات الروماتيزمية يتم إعطاء المريض الكرتيزون، ولكن كما سبق وأن ذكرت مهم للغاية العرض على الطبيب حتى يحدد ويقيم الحالة جيدا وهذا ما يجعله يعطى للمريض العلاج الجيد.

وأنصح مريض الروماتيزم بضرورة متابعة الطبيب لأن الأمراض الروماتيزمية طبيعتها متقلبة وتختلف وتتغير من وقت لآخر لأن الطبيب لابد وأن يتابع الحالة والأدوية التى أعطاها للمريض وما ترتب عليها من أثار جانبية وكذلك لمتابعة تطور الحالة وتغير الدواء فى الوقت المناسب.

الكاتب: دعاء حسام الدين

المصدر: موقع اليوم السابع