روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | التهابات المفاصل.. الأعراض والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > التهابات المفاصل.. الأعراض والعلاج


  التهابات المفاصل.. الأعراض والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 579        عدد مرات الإرسال: 0

 أرسلت قارئة تقول: أبلغ من العمر (36 عامًا)، وأعانى آلامًا شديدة فى مفصل الركبة، وعندما أجريت الأشعة، قالوا لى إن الألم الذى أعانى منه سببه روماتيزم فى المفاصل، أريد أن أتأكد من صحة المعلومة، وأريد أن أعرف ما سبب هذا الألم؟ وما التخصص الطبى الذى أتوجه إليه؟

وتجيب الدكتورة نشوى طاهرة علام، أستاذ الأمراض الروماتيزمية وأمراض المفاصل والمناعة فى كلية طب جامعة القاهرة:

قائلة إن الالتهاب الروماتيزمى فى المفاصل يكون حسب المرض، ولكن أعراض الالتهاب تكون عبارة عن آلام شديدة فى الركبة مع الحركة، وعندما يخلد الجسم للراحة يهدأ الألم ويقل، بالإضافة لحدوث ورم فى الركبة، وأحيانا يصيبها احمرار فى الجلد فى معظم الحالات، بالإضافة إلى أن الأشعة العادية لا توضح الالتهاب، ولكنها تظهر خشونة المفاصل أو التآكل فى العظم أو الغضاريف أو حويصلات فى العظام، ولا يمكن تشخيص هل هناك التهاب أم لا إلا بالتحاليل والفحوصات المختلفة.

ومعظم الأمراض الروماتيزمية تعطى نفس الأعراض والعلامات مثل الورم والألم، وهذا فى حد ذاته عرض التهاب عادى، لذلك طبيب الأمراض الروماتيزمية هو الذى يحدد نوع الالتهاب وعلاجه، وهذا من خلال طلب التحاليل وأشعة معينة، وأحيانا قد يشخص عن طريق النظرة والخبرة، ولهذا أنصح المريضة بضرورة الذهاب لطبيب الأمراض الروماتيزمية لتحديد نوع الالتهاب وليس لطبيب العظام الذى يكون مختص أكثر بالجراحة وكسور العظام والتآكل وغيرها من الأشياء المتعلقة بالعظام.

الكاتب: دعاء حسام الدين

المصدر: موقع اليوم السابع