روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | التورم المفاجئ فى جفن العين.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > التورم المفاجئ فى جفن العين.. الأسباب والعلاج


  التورم المفاجئ فى جفن العين.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 7389        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت قارئة تقول: أشعر بألم وصداع مستمر عندما أغمض عينى..بعد فتره بسيطة بحدود الساعة من الإحساس بالألم فى الجفن بدأ الورم يزداد سريعاً، مكوناً بالونا فى الجفن.. وعلى الفور قمت بتدليكه بالماء الدافئ ولكن لم يحدث أى تحسن.. أرجو معرفة السبب والعلاج؟

ويجب على هذا السؤال الأستاذ الدكتور أسامة فاروق، استشارى طب وجراحة العيون وزميل كلية الجراحين البريطانيين قائلا:

السبب فى تورم الجفن قد يعود لثلاثة أشياء أولا إما التهاب خلوى نتيجة ميكروب وعلاجه قطرات مضاد حيوى أو بسبب لدغة حشرة ما، وهنا قد نحتاج لاستخدام قطرة الكرتيزون أو قد يكون نوع من أنواع الحساسية فى الجسم و لكن كى نحدد العلاج المناسب يجب العرض على الطبيب المتخصص من أجل معرفة السبب والعلاج المناسب.

أما الصداع الذى تعانى منه المريضة فهناك أسباب عديدة مثل أن يكون ضغط العين مرتفعا، والذى لا قدر الله قد يسبب المياه الزرقاء إن لم يعالج، وهناك أيضا أسباب أخرى للصداع مثل التهاب العصب البصرى والالتهاب القزحى والذى يسبب ألما فى العين يظهر بشكل صداع .

وقد تكون المريضة فى حاجة لكشف نظر على العين مصابة بطول نظر وتحتاج نظارة نظر، وهناك بعض الحالات يكون سبب الصداع هو التشنج فى العضلة الهدبية للعين خصوصا بسبب التركيز أو القراءة.

وأحيانا الحول الخفى يكون سببا للصداع و90% من الصداع يكون ناتجا عن الجيوب الأنفية، لذا على المريضة ضرورة العرض على طبيب أنف وأذن، وهناك حالات أخرى والتى يكتشفها طبيب العيون مثل الضغط الزائد على المخ أو الضغط على السائل " النخاع" الشوكى والذى يترتب عليه ارتشاح على العصب البصرى والذى يشكل جزء من الجهاز العصبى ويسبب الصداع أيضا.

الكاتب: دعاء حسام الدين

المصدر: موقع اليوم السابع