روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | الجزر.. يساعد في علاج سرطان الرئة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > الجزر.. يساعد في علاج سرطان الرئة


  الجزر.. يساعد في علاج سرطان الرئة
     عدد مرات المشاهدة: 682        عدد مرات الإرسال: 0

يعلم كثير من الناس مدى فائدة الجزر فى تقوية البصر والحفاظ على النظر، إلا أن إحدى الدارسات الحديثة التى نشرتها صحيفة الديلى تليجراف تشير إلى توصل العلماء إلى فائدة جديدة للجزر وهى الحماية ضد الأمراض السرطانية.

وأوضحت الصحيفة، اكتشاف العلماء لوجود مادة الكاروتين فى الجزر إلى جانب بعض الخضروات الأخرى كالبازلاء والفاصوليا الخضراء والبروكلى والبطاطا والقرع حيث تحتوى هذه الخضروات على مادة الكاروتين التى وجد أنها تساعد فى علاج السرطان خاصة سرطان الرئة.

ووجد الباحثون أن هذه الخضروات التى تحتوى على الكاروتين تساعد فى تقليص خطر الوفاة بالسرطان حيث توجد علاقة ما بين مستويات مضادات الأكسدة وبين ارتفاعها أو نقصها فى الدم نتيجة تناول هذه الخضروات وأكد العلماء أن أمراض القلب والسرطان مرتبطة بأضرار تفاعل الأكسجين مع البروتينات والحمض النووى والدهون فى الجسم.

وأكد الباحثون بجامعة أتلانتا بالولايات المتحدة أن الكاروتينيات بما فى ذلك (ألفا وبيتا كاروتين، الليكوبين) التى تنتجها النباتات والكائنات الحية تساعد فى التصدى للعمل الجزئى لمضادات الأكسدة والتصدى للأضرار الناجمة عنها.

فيما أشار تشاو يانغ وزملاؤه القائمون على الدراسة بأتلانتا من خلال فحص 15318 من البالغين واختبارات الدم أن ربع المشاركين قد توفوا بسبب مستويات أعلى من مادة الألفا كاروتين بالدم فيما انخفضت نسبة مخاطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض السرطانية التى تثبط نمو الخلايا السرطانية فى الكبد والمخ والجلد نتيجة لتناولهم كمية لا بأس بها من الخضروات المختلفة.

كما أشار تشانغ إلى ارتباط سرطان الرئة لدى الفرد بالكميات التى يتناولها الفرد من الخضروات كالجزر والبطاطا والسبانخ واللفت والفاصوليا والخس وباقى الخضروات لما تحويه من مواد تساهم فى خفض مخاطر التعرض للأمراض السرطانية وكذلك كثير من الأمراض المزمنة الأخرى.

 الكاتب: أمين صالح

المصدر: موقع اليوم السابع