روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الحالات التي تتطلب التشخيص الوراثي للجنين.. ما هي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الحالات التي تتطلب التشخيص الوراثي للجنين.. ما هي؟


  الحالات التي تتطلب التشخيص الوراثي للجنين.. ما هي؟
     عدد مرات المشاهدة: 603        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة أريد أن أتعرف على الحالات التى تتطلب من الأبوين إجراء التشخيص الوراثى للجنين؟

تجيب على السؤال الدكتورة رجاء منصور رئيس جمعية الشرق الأوسط للخصوبة عضو الهيئة العالمية لمراقبة الإخصاب الطبى المساعد قائلة:

تستخدم تكنولوجيا التشخيص الوراثى للاجنة لتشخيص الأمراض الوراثية المرتبطة بالكروموسوم X مثل مرض سيولة الدم وضمور العضلات وتشخيص الأمراض الناتجة عن وجود ثلاثة نسخ من الكروموسوم الواحد مثل (ثلاث كرموسومات رقم 21) والمعروف بأسم الطفل المنغولى.

ويمكن أيضا استخدام هذه التقنية الحديثة فى تشخيص حالات الخلل فى تركيب الكروموسومات مثل انتقال جزء من كروموسوم معين وإلتصاقه بآخر, كما تستخدم أيضا فى تشخيص أمراض أنيميا البحرالأبيض المتوسط والتى تعتبر من أكثر الأمراض الوراثية شيوعا فى مصر والدول العربية حيث تبلغ نسبه حاملى المرض الى حوالى 9% وذلك نتيجة لزواج الأقارب، ولذلك ننصح بعدم زواج الأقارب.

وتشير الدكتورة رجاء منصور إلى أن التشخيص الوراثى للأجنة يتطلب مراكز متقدمة وهذه الخدمة تتم فى مراكز قليلة فى العالم وقد تمت ولادة أول حالة على مستوى الشرق الأوسط فى مركز مصرى فى مارس عام 2003.
 
الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع