روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الحذاء المائي.. الحل الآمن لمرضى السكر

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الحذاء المائي.. الحل الآمن لمرضى السكر


  الحذاء المائي.. الحل الآمن لمرضى السكر
     عدد مرات المشاهدة: 300        عدد مرات الإرسال: 0

يعانى الكثيرون من مرضى السكر من مشاكل القدم وتورمها أثناء المشى، ويحدث لهم ما يعرف بالقدم السكرى، وتحدث نتيجة ضعف فى الدورة الدموية والتهاب الأعصاب وارتخاء العضلات والأربطة التى تحيط بالقدم، وذلك يؤدى إلى اختلاف مواضع عظام القدم وبروزها نتيجة ثقل الجسم والاحتكاك مع الأرض، مما يسبب تآكل العظام وحدوث القرح الغرغرينية والتى تنتهى بالبتر.

من هنا جاءت الفكرة للباحثة علياء أحمد فؤاد، فقامت باختراع حذاء مائى يعالج المريض أثناء ارتدائه، وذلك بتشغيل الدورة الدموية فى أمان تام وتقوية الأعصاب عن طريق حركة المريض بالحذاء، وكأنه يسير على مياه مما يجعله لا يشعر بإرهاق الحركة إطلاقًا.

وعن فكرة الاختراع تقول: يتكون الحذاء من طبقتين واحدة من الجل، وهى الطبقة الملامسة للقدم، والأخرى من الهواء حتى يشعر المريض وكأنه يسير على الماء.

ويتم وضع هاتين الطبقتين المتلاصقتين فى العديد من نماذج الأحذية السهلة والمختلفة الاستعمال.

وأكدت علياء على إمكانية استخدام هذا الحذاء مع كبار السن كذلك وليس شرطًا استخدامه فقط مع مرضى السكر، وإنما كل من يعانى بآلام فى قدمه أثناء المشى أو أثناء لعب الرياضة يمكنه استخدامه.

وقامت بتسجيل اختراعها بمكتب براءات الاختراع بأكاديمية البحث العلمى وتأمل أن تتبنى شركة أو رجل أعمال تصنيعه وتسويقه عن قريب حتى يتم استفادة أكبر عدد من المرضى منه، وحل مشكلة القدم السكرى التى يعانون منها.

الكاتب: نسرين هجرس

المصدر: موقع اليوم السابع