روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الحموضة وانتفاخ البطن.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الحموضة وانتفاخ البطن.. الأسباب والعلاج


  الحموضة وانتفاخ البطن.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 607        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت قارئة تقول: أعانى من آلام فى المعدة منذ خمس سنوات وأشعر بألم فى فم المعدة وحموضة عند تناول أى شىء كما أشعر بالعطش الشديد وانتفاخ فى البطن أرجو إفادتى؟

ويجيب على هذا السؤال الأستاذ الدكتور عادل محمود أستاذ أمراض الباطنية والمناعة والروماتيزم بكلية طب جامعة عين شمس، قائلا:

لحل مشكلة المريضة لابد بداية من التشخيص الصحيح بإجراء أشعة تليفزيونية بالموجات الصوتية على البطن ومنظار جهاز هضمى علوى، وبناء على التشخيص يتم تقرير العلاج للمريضة لأن أمراض البطن أحيانا تتشابه فهى ممكن يكون مشكلة فى الحويصلة المرارية أو قرحة فى المعدة، أو قد يكون التهاب فى جدار المعدة لذلك لابد من التشخيص الصحيح حتى نصل للمشكلة ونستطيع تحديد علاجها.

وهذه بعض النصائح للتخلص من مشاكل الحموضة ومنها الإقلاع عن التدخين لأن السجائر يمكن أن تتسبب فى حدوث الحموضة أو تجعل الأمر أكثر سوءا، بالإضافة إلى ذلك فإنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان المرىء، الذى هو أيضا مرتبط بالحموضة المزمنة.

والعمل على إنقاص الوزن الزائد لأنه يشكل ضغطا على المعدة، ويمكن أن يتسبب فى ارتجاع الأحماض مرة أخرى، وبالتالى فإن إنقاص من 5-10 كجم يساعد على تجنب حدوث الحموضة.

وتجنب بعض الأشياء مثل الشيكولاتة والنعناع والكحول والحمضيات والفواكه والعصائر، وكذلك الأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة الدسمة والمقلية والشاى والقهوة والمشروبات الغازية.

الكاتب: دعاء حسام الدين

المصدر: موقع اليوم السابع