روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الحمى الروماتيزمية.. الأسباب والأعراض

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الحمى الروماتيزمية.. الأسباب والأعراض


  الحمى الروماتيزمية.. الأسباب والأعراض
     عدد مرات المشاهدة: 491        عدد مرات الإرسال: 0

 أرسلت دعاء عبد المقصود تسأل عن أعراض الحمى الروماتيزمية، وما الأدوية التى يتم تناولها للعلاج؟

تجيب الدكتورة سامية على القاضى، أستاذ القلب والأوعية الدموية بمعهد القلب القومى، قائلة:

تبلغ نسبة الإصابة بهذا المرض فى الدول النامية حالة لكل ألف شخص وتحدث الإصابة من عمر 5-18 عامًا، وعادة تنتشر فى الأماكن المزدحمة، حيث يسهل نقل العدوى بالميكروب السبحى الذى يحدث نوعًا من التفاعل المناعى مكونا أجسامًا مضادة تهاجم القلب والمفاصل، فيحدث التهاب بعد الإصابة بالميكروب بنحو 3-4 أسابيع.

والالتهاب بالمفاصل يؤثر على المفاصل الكبيرة ويكون الألم متنقل ولا يترك أى أثر دائم، على العكس من تأثيره على صمامات القلب التى تحدث تليف بالصمام، مما يؤدى إلى ضيق أو ارتجاع بالصمام الميترالى أو الأورطى. ومما هو جدير بالذكر فإن 3 1 الحالات يمكن أن تحدث بدون أعراض أو أعراض برد خفيفة ولكنها تترك أثرها بالصمامات، ولا يكتشف هذا الأثر إلا عن طريق الصدفة فى كشف دورى بالمدرسة أو أثناء الحمل، ولا يشتكى المريض إلا فى مرحلة متقدمة، كما أن هناك استعدادًا وراثيًا للتفاعل مع الميكروب وإحداث خلل بالصمامات.

وقلما ما يحدث التهاب بالمخ أو يكون مصحوبًا بحبوب تحت الجلد أو بقع حمراء بالجلد. ويمكن أن يحدث التهاب بالغشاء التنورى المحيط بالقلب، مما يؤدى إلى حدوث آلام بالصدر، وقد يكون مصاحبًا بارتشاح تنورى، وهناك بعض الفحوص التى تساعد على تشخيص هذه الإصابة، وهى ارتفاع سرعة الترسيب وزيادة ا س ر أكثر من 200 وارتفاع فى س رب أكثر من 6 مج ل، وقد تساعد مسحة الحلق فى إيجاد الميكروب السبحى المسبب للحمى الروماتيزمية.

ويتمثل العلاج فى تناول الأسبرين 100مج ك أى 15-20 قرصًا يوميًا، وهذا يخفف آلام المفاصل فى خلال 24 ساعة، ولا بد من استمراره لمدة شهر أو بعد انخفاض سرعة الترسيب، كما ينصح بتناول عقار الكورتيزون إذا كان هناك التهاب بعضلة القلب وينصح بسحب هذا العقار بالتدريج من جسم المريض حتى لا تحدث نكسة، هذا إلى جانب أخذ حقنة بنسلين طويل المدى كل 4 أسابيع بعد اختبار حساسية، وفى حالة وجود حساسية من البنسلين ينصح بتناول مضاد حيوى آخر، مثل اريثروميسين أو ازيثروميسين.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع