روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الحنجرة الرخوة.. ما هي؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الحنجرة الرخوة.. ما هي؟


  الحنجرة الرخوة.. ما هي؟
     عدد مرات المشاهدة: 1314        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: ابنى يصدر صوت قوى أثناء التنفس وفجأة يختنق لثوانى وأريد معرفة معلومات عن ارتخاء الحنجرة وهل يوجد خطورة أثناء النوم أو أثناء الرضاعة؟

يجيب الدكتور مصطفى عبد الحليم أخصائى أنف وأذن وحنجرة:

بأن ارتخاء الحنجرة يحدث بكترة للأطفال حديثى الولادة حيث تعمل مجموعة من الغضاريف على إسناد الحنجرة وهى غضاريف من أنسجة صلبة تعمل على دعم الحنجرة خلال عملية التنفس و عند بعض الصغار تكون الغضاريف رخوة وبالتالى لا تسند الحنجرة بالطريقة المطلوبة وهذا يعنى أنه عند تنفس الطفل فإن الحنجرة ترتخى وتضيق قليلا مما ينجم عنه حدوث صوت غريب أثناء التنفس.

وأعراض الحنجرة الرخوة قد لا تظهر واضحة عند الولادة ولكن يستطيع الطبيب التعرف عليها بعد أيام أو أسابيع حيث تصدر عنه أصوات غريبة عندما يتنفس هذه الأصوات الغريبة قد تزداد حدة خلال النوم أو عندما ينام الطفل على ظهره.

ويؤدى ارتخاء الحنجرة أو مايطلق عليها الحنجرة البلاستيكية الى صعوبة التنفس ولاتستمر عادة وفى حالة استمرارها قد تؤثر على الكلام.

ولكن المشكلة قد تحدث عندما يصاب الطفل بسعال وكحة وبرد لان اية عدوى قد تسبب التهابات فى القصبات الهوائية ومن ذلك الخناق وهو يسبب صعوبة تنفس لدى الطفل المصاب بحالة الحنجرة الرخوة وفى الغالب أن الصغار فى هذه الحالة يحتاجون لرعاية طبية فى المستشفى.

ويوضح الدكتورمصطفى أنه فى أغلب الحالات تعود الى حالتها الطبيعية دون علاج.

الكاتب: شرويت ماهر

المصدر: موقع اليوم السابع