روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الحول.. طريقة العلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الحول.. طريقة العلاج


  الحول.. طريقة العلاج
     عدد مرات المشاهدة: 1551        عدد مرات الإرسال: 0

أرسلت قارئة: ما مرض حول العين وهل يمكن علاجه؟.. يجيب الدكتور أسامة فاروق استشارى طب وجراحة العيون وزميل كلية الجراحين البريطانيين، قائلًا: مرض الحول له أسباب كثيرة ومنها أسباب متعلقة بالكبار وأسباب متعلقة بالأطفال.

والحول من أشهر أسبابه، ضعف عضلات العين وعدم توافق الحركة ما بين عضلات العيون، وكل عين تتحكم بها 6 عضلات للحركة فى تسع اتجاهات، ومن المفترض أن حركات العين متناسقة فى اتجاه واحد وهذا طبيعى جدًا، بالإضافة إلى أن أى مشكلة فى أى عضلة تسبب حول، وكذلك مشاكل الأعصاب أو مشكلة المخ.

ويضيف الطبيب، كل هذا قد يسبب الحول ولكنه عند الكبار يختلف عن الحول لدى الأطفال، ففى الأطفال ضعف الرؤية يسبب الحول نتيجة اعتلال فى الشبكية أو التهاب فى الأعصاب أو أن يكون الطفل نظره ضعيف ويحتاج لنظارة وللأسف 80% من نسبة حول الأطفال تتوقف على عدم ارتداء نظارة نظر طبية.

وهناك نوعان من الحول الداخلى والحول الخارجى، الداخلى يأتى فى حالة طول النظر واحتياج الطفل إلى نظارة طول نظر والخارجى يأتى فى حالة حاجة الطفل لنظارة قصر نظر، وقد يكون العلاج فى المراحل الأولى فى سن الـ3 سنوات مثلًا يترتب عليه تحسن الحالة، أما فى حالة عدم التحسن، فإن المشكلة ستكون خلل فى عضلات العين وفى هذه الحالة نحتاج للتدخل الجراحى حتى لا يحدث كسل فى العين.

وبعض أنواع الحول تأتى فى سن الـ6 أشهر نتيجة ضعف عضلات العين، ويحتاج للتدخل الجراحى المبكر للأطفال من سن الـ6 أشهر.

أما أسباب حول الكبار، فهناك مشاكل الاعتلال الشبكى ومشاكل المياه البيضاء أو السكر والضغط أو تعرض المريض للإصابة بأى صدامات دماغية مثل جلطات المخ وكدمات العين وكدمات الرأس أو ارتخاء أو وهن العضلات الخاصة بعضلات العين وعلاج حول الكبار سيكون بالأدوية.

الكاتب: دعاء حسام الدين

المصدر: موقع اليوم السابع