روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الخزب المتصلب.. الأسباب والأعراض

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الخزب المتصلب.. الأسباب والأعراض


  الخزب المتصلب.. الأسباب والأعراض
     عدد مرات المشاهدة: 641        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل عصام فؤاد يسأل، ما أعراض مرض "الخزب المتصلب"؟ .. يجيب عن هذا التساؤل الدكتور رأفت عبد السميع، استشارى أمراض المناعة قائلًا:

مرض " الخزب المتصلب أو الجلد المتيبس" هو أحد الأمراض التى تصيب الجهاز المناعى ويساهم فى حدوث خلل فى أنسجة الجسم نتيجة لكثرة إنتاج مادة الكولاجين التى من شأنها إمداد الجلد بالمرونة، ولكن مع اختلال معدلها الطبيعى بالجسم يصاب الإنسان بهذا المرض، وهو يصيب بعض المناطق بالجسم ويسمى فى هذه الحالة الخزب المتصلب المحدود، حيث يصيب الوجه والأصابع ويضعف بصيلات الشعر، أو أنه يصيب مناطق كثيرة بجسم الإنسان فيكون بذلك الخزب المتصلب المنتشر، وهو نوع أخطر من سابقه حيث يصيب الأعضاء الداخلية لجسم الإنسان مثل الرئتين والكليتين والشرايين، وكثير ما يسبب اضطرابات فى البلع، حرقة فى المعدة، حدوث انتفاخات والإسهال أو الإمساك، التهاب فى المفاصل وضعف عضلات الجسم، ويتم التأكد من التشخيص السليم للمرض من خلال الفحص الإكلينكى ثم عمل بعض تحاليل الدم وأخذ عينة من الجلد.

ويشير الدكتور رأفت عبد السميع إلى أن سبل العلاج تتمثل فى تناول أدوية موسعة للشرايين، وأدوية تعمل على إزالة التورم للمناطق التى أصيبت بهذا المرض بالجسم مع ضرورة تناول الوجبات صغيرة الكمية، حتى لا ترهق المعدة مع الاهتمام بتناول البرتقال، الذى يساعد فى بناء أنسجة الجسم.

اسم الكاتب: سحر الشيمي

مصدر المقال: موقع اليوم السابع