روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات نفسية | الخوف المرضي من السكين.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات نفسية > الخوف المرضي من السكين.. الأسباب والعلاج


  الخوف المرضي من السكين.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 603        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة، يعانى ابنى كثيرا من الصراخ عند رؤية السكين للدرجة التى تجعله يقفز من أماكن عالية عند مشاهدته لى وأنا أقطع شيئا ما وعند سؤاله عن السبب لا يرد إلا بكلمة واحدة: مش عايز أقرب من الموت، وبالرغم من أن عمره لم يتجاوز الثانية عشرة إلا أنه يعانى من التشاؤم الشديد فهل هناك علاج لتلك المشكلة؟

يجيب على هذا التساؤل دكتور هاشم بحرى، أستاذ الطب النفسى قائلا ما يعانى منه ابنك مشكلة نفسية نتيجة إحساسه بعدم الأمان ووجود ارتباط شرطى بين الشعور بالذعر والخوف والسكينة، هذا يدل على أنه تعرض لموقف جعله يشعر بعدم الأمان أو ربما قد وجد أحد أصدقائه تعرض لموقف سىء عن طريق السكينة وهو ما أوجد ارتباط شرطى بين الشعور بالألم والسكينة.

ومن الممكن أن تجعليه يقوم بتجربة السكينة بنفسه بأن يمسكها بشرط أن يقطع بها شيئا جيدا كتفاحة أو أى فاكهة محببة لديه فيمكن بذلك الطريقة أن ينقلب الارتباط الشرطى لديه من سلبى لإيجابى ولا مانع من أن تجعليه يساعدك فى بعض الأعمال التى بها آلات حادة حتى تقتلى لديه الخوف من أى شىء.

بجانب ذلك من الممكن أن تنمى مهاراته الذهنية بإشراكه فى أى عمل من الممكن أن يقوم كلعب الرياضة التى يفضلها بجانب إشراكه فى عدد من المهارات التى تنمى ذكاءه.

الكاتب: أسماء عبد العزيز

المصدر: موقع اليوم السابع