روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الذبحة الصدرية.. الأسباب والعلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الذبحة الصدرية.. الأسباب والعلاج


  الذبحة الصدرية.. الأسباب والعلاج
     عدد مرات المشاهدة: 644        عدد مرات الإرسال: 0

يسأل قارئ: ما أسباب حدوث الذبحة الصدرية؟.. يجيب الدكتور وائل أبوشقة، استشارى أمراض القلب، بأن الذبحة الصدرية عبارة عن:

ألم شديدة فى الصدر، وإحساس بعدم الارتياح، ويحدث عندما لا تستطيع عضلة القلب للحصول على القدر الكافى من الدم.

ويوضح أنه من الممكن أن تمتد هذه الآلام إلى الكتفين أو الزراع، وقد يشعر الإنسان بعسر هضم أو انتفاخ وقد تحدث بعد مجهود بدنى كبير. وتنقسم الذبحة إلى نوعين، ذبحة صدرية مستقرة، وتعد أكثر أنواع الذبحة شيوعا، وتحدث نتيجة لتعرض القلب لمجهود كبير وتصيب الشخص بنوبات ألم متكررة.

كما توجد الذبحة الصدرية غير المستقرة، وتعد الأخطر والأقل شيوعا، ولا تصاحبها نوبات ألم متكررة، على عكس المستقرة، وتحتاج إلى العلاج الفورى، كما أنها تحدث بشكل مفاجئ وبدون بذل نشاط بدنى معين.

وغالبا ما يصاب الإنسان بذبحات القلب، نتيجة قلة الدم الواصل إلى القلب أو نتيجة للإصابة بأمراض الشرايين وتزيد الإصابة بأمراض الشرايين عند زيادة نسب الكوليسترول فى الدم، حيث تتراكم الدهون داخل الشرايين مما يعيق وصول الدم إلى القلب بالقدر الكافى.

ويشير إلى أنه يتم تشخيص الذبحة عن طريق الفحص الجسدى للمريض ومعرفة التاريخ المرضى له، بالإضافة إلى إجراء رسم قلب للمريض، وقد يحتاج الطبيب إلى إجراء اختبار المجهود للمريض عن طريق قياس ضربات القلب عند القيام بمجهود.

ويوضح أنه فى حالة التأكد من وجود ذبحة صدرية يتم إعطاء أدوية موسعة للشرايين، حيث تقوم بتوسيع الأوعية الدموية لتمرير الدم للقلب بشكل كافى، كما يتم إعطاء أدوية لتقليل نوبات الألم ومنعها، بالإضافة إلى أدوية لتحسين اضطرابات ضربات القلب.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع