روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | السبانخ والجرز.. أغذية تقوي مناعتك

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > السبانخ والجرز.. أغذية تقوي مناعتك


  السبانخ والجرز.. أغذية تقوي مناعتك
     عدد مرات المشاهدة: 402        عدد مرات الإرسال: 0

يعتبر الضعف في جهاز المناعة من أهم الأسباب التى تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، بينما يمنح النظام الغذائي الجيد الجسم القدرة على محاربة الأمراض والتصدى لها، لذا يعتبر الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية هم أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالعدوى، ومن هنا فإن النظام الغذائي الصحي المتوازن سيكون عامل فعال وهام لتقوية مناعة الجسم.

وللحصول على فوائد الأطعمة، عقدت ندوة علمية في جامعة القاهرة أدارها الدكتور هاني الشيخ استشاري السمنة والتغذية، والذي حاول تقديم قائمة تتضمن بعض الأغذية التي تعد غذاء ودواء معًا.

أكد الشيخ أن علماء الأغذية أكدوا أن هناك بعض الأطعمة التي تعتبر غذاء ودواء معًا؛ وذلك للأسباب التالية:

- لتقويتها جهاز المناعة.
- تخفيضها معدل (الكوليسترول).
- قدرتها على إمداد الجسم بطاقة عالية تحسن من مستواها.
- تحمي من السرطان والقلب وضغط الدم.

وأشار الشيخ إلى أن هذه الأغذية تتمثل في الزبادي، حيث يساعد في الوقاية من الالتهابات الفطرية، ويخفض مستوى الكوليسترول بالدم، ويقوي جهاز المناعة، إلى جانب ذلك فهناك "القرنبيط" الذي يحتوي على مواد مضادة للسرطان لإحتوائه على فيتامين "ج" و"البيتاكاروتين والألياف" مع إحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم، إلى جانب البصل والثوم اللذين يقللان من تجلط الدم.

وإلى جانب تلك الأطعمة فهناك السبانخ التي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين "أ" و"ج"، إلى جانب "الماغنيسيوم" و"حمض الفوليك"، وهذه العناصر تقلل من احتمالية الإصابة بالأزمة القلبية.

وأكد الشيخ أيضًا على فوائد الجزر، حيث يحتوي على كمية كبيرة من "البيتاكاروتين" الذي يقلل الإصابة بالسرطان والسكتة القلبية، مع الفاصوليا الجافة والتي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، وهى تساعد في الوقاية من اضطرابات الهضم.

  المصدر: موقع محيط