روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | السكتة القلبية.. لدى المرضى

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > السكتة القلبية.. لدى المرضى


  السكتة القلبية.. لدى المرضى
     عدد مرات المشاهدة: 341        عدد مرات الإرسال: 0

عندما يتوقف المولد الكهربائى عن العمل فإن الأنوار كلها تطفئ تلقائيا - مشهد متكرر أثناء الكوارث الطبيعية والزلازل، ولكنه أقرب مثال لما يحدث عندما يتوقف المولد الكهربائى الرئيسى فى القلب. تتوقف الإشارات الكهربائية التى تدفع عضلة القلب للانقباض، فيتوقف القلب فجائيا وينقطع ضخ الدم لأعضاء الجسم ويموت الإنسان - ما يعرف بالسكتة القلبية نفس الصورة يسببها انسداد الشريان التاجى والذى يتسبب فى حاله من "الارتجاف الكهربائى" للبطين، مما يمنع الانقباض بصورة طبيعيه ويؤدى للوفاة.

ولهذا السبب يكون من الأهمية القصوى اللجوء لأقرب مستشفى (قسم الطوارئ) فور حدوث أى آلام بالصدر (بوادر الذبحة القلبية)، لأن حالات الارتجاف البطينى يمكن إسعافها بالصدمات الكهربائية الموجودة بالرعاية المركزة وأقسام الطوارئ، وبالتالى إنقاذ المريض.

وهناك عدة أمراض قد تؤدى للسكتة القلبية بعضها عضوية مثل تضخم عضلة القلب أو ضعفها أو جلطة الرئة وغيرها، وأخرى تمثل خللا فى التوصيل الكهربى بالقلب، ولكن من الوارد أيضا حدوث السكتة لشخص لم يسبق تشخيصه بأى مرض فى القلب، ولذلك فإن من المهم جدا نقل أى شخص أصيب بإغماء إلى أقرب وحدة طبية، خاصة إذا لم تستطيع أن تحس نبضه أو أن تر أى علامات على التنفس أن السرعة تكمن فى الحرص على ألا يصاب المخ بضرر دائم بسبب إطالة فترة الحرمان من الأكسجين.

إن الأشخاص فوق سن الأربعين - المصابون بارتفاع ضغط الدم أو السكر- خاصة إذا كان هناك سابقه إغماء أو فقدان وعى أو وفاة لأحد الأقارب من الدرجة الأولى بنفس الطريقة - يرجى منهم اللجوء لطبيب القلب لإجراء الفحوصات اللازمة.

الكاتب: د. غادة كامل سليم

المصدر: موقع اليوم السابع