روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | السمنة.. والعلاج الدوائي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > السمنة.. والعلاج الدوائي


  السمنة.. والعلاج الدوائي
     عدد مرات المشاهدة: 783        عدد مرات الإرسال: 0

 تسأل قارئة: ما العلاجات الدوائية للسمنة؟ يجيب على السؤال الدكتور محمد محسن ابراهيم أستاذ أمراض القلب بطب القاهرة ورئيس الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم قائلا: علاج السمنة يتطلب أولا نظاما غذائيا خاصا يهدف إلى إنقاص السعرات فى الطعام وممارسة الرياضة البدنية والنشاط الجسمانى والمتابعة والمراقبة الذاتية وإذا لم تفلح هذه الطرق يأتى دور العلاج الدوائى الذى يتطلب تناول مجموعة من العقاقير منها الخافضة للشهية والعقاقير التى تساعد على الشعور بالامتلاء وأخرى تقلل من امتصاص الطعام فى الأمعاء.

ويشير الدكتور إبراهيم إلى أن أهم العقاقير الخافضة للشهية عقار سيببوترامين ويعرف باسم "ميريديا" وهو يؤدى إلى زيادة الشعور بالشبع ويحدث تأثيره عن طريق الجهاز العصبى ويستخدم إذا فشل النظام الغذائى والرياضة فى خفض الوزن الزائد، وعندما يكون مؤشر كتلة الجسم أكثر من 27 لا يوصى باستخدامه عند مرضى الضغط المرتفع أو الأزمات القلبية الحادة.

أما العقاقير المؤثرة على امتصاص الطعام وأشهرها عقار الأورليستات ويعرف باسم زينكال وهو يقل من فاعلية أنزيم الليبيز وهو الأنزيم الخاص بهضم الدهون فى الأمعاء ويعمل عقار الأورليستات على منع امتصاص الدهون.

ويضيف د.إبراهيم أن السمنة مثل الأمراض المزمنة فى حاجه إلى علاج مستمر ومتابعة منعا للانتكاس ويجب أن يعرف مريض السمنة مخاطر هذا المرض وفوائد التخلص من الوزن الزائد.

وبصورة عامة فإن علاج السمنة يتطلب التخلص من الوزن الزائد تدريجيا والمعدل المطلوب هو حوالى نصف كيلو جرام أسبوعيا وهذا يتطلب أن يتناول الشخص الذى عانى من السمنة 500 سعر يوميا أقل من المعتاد أو يحرق 500 سعر يوميا أكثر مع العلم أن الرياضة البدنية وحدها غير كافية للتخلص من الوزن الزائد.
 

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع