روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات نفسية | الصحة والقوة والسعادة.. تزرع من داخل الرحم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات نفسية > الصحة والقوة والسعادة.. تزرع من داخل الرحم


  الصحة والقوة والسعادة.. تزرع من داخل الرحم
     عدد مرات المشاهدة: 649        عدد مرات الإرسال: 0

 تستعرض الدكتورة صباح عمار، المدرس بكلية التمريض جامعة حلوان، آخر الدراسات عن الطفل وشخصيته، وهو مازال جنينا فى بطن أمه، حيث تقول: يؤكد العلم أن حياة الإنسان تتحدد وهو فى رحم أمه سواء من ناحية الصحة والمستقبل والطباع أيضا. وهذا الأمر يتعلق بطريقة حياة الأم والأسلوب الذى تتبعه فى الغذاء والرياضة وغيرها من الممارسات اليومية التى تنعكس على تطور الجنين وهو فى رحم أمه.

حيث أكد العديد من العلماء المتخصصين فى علم الأجنة أن فترة الحمل تؤثر على تشكيل ملامح الطفل وحياته وصحته مستقبلا، وهذا يشمل ذكاءه ومزاجه. وتكتب "آن مو" المراسلة العلمية فى صحيفة الديلى تلغراف عن تجربتها الشخصية فى اكتشاف هذا الجانب من المعرفة، حيث إنها تعرفت على حقل علمى واسع اسمه "الأصول الجينية"، وهو خاص بدراسة ظروف الأحداث التى تحدد ملامح الشخص بعد ذلك فى حياته.

لكن تجربة حملها كانت عنصرًا حاسمًا فى فهم هذا النوع. فهى خلال فترة التسعة أشهر لحملها ظلت تستكشف هذا الميدان العلمى مستخدمة ما اكتشفته عبر حملها الخاص. وخلال أشهر الحمل اكتشفت "آن مور" أن الكثير مما نعرفه عن المرأة الحامل وجنينها خاطئ.

فهناك قناعة مسبقة تقول إن التوتر للمرأة الحامل سيئ على الجنين فى طور نموه. لكن البحوث الجديدة أظهرت أن درجة معتدلة من التوتر تساعد جهاز الجنين العصبى على التماسك وتسرع فى تطوره. كذلك هو الحال مع النساء اللاتى مررّن بقدر معتدل من القلق خلال فترة الحمل، مما أدى إلى تطور فى القدرات الحركية والعقلية للطفل بشكل أفضل من غيره عند بلوغه السنتين.

كذلك فإنه ليس من الصحيح أن على المرأة الحامل تجنب التمارين الرياضية، فجنينها يستفيد من قيامها بالتمارين إذ أظهر علم الأصول الجنينية أن النساء النشطات جسديا خلال الحمل يكون معدل نبضات قلوب أطفالهم أبطأ وأكثر تغيرًا من الأطفال الآخرين، وكلا العرضين يدلان على تمتع الأوعية القلبية بصحة جيدة. بل إن أطفال الأمهات النشطات خلال الحمل يكونون أذكى فى سن الرشد لأنهم يمتلكون أدمغة أكبر.

كذلك فإن الكثير من النساء يتجنبن أكل الأطعمة البحرية لكن تناول السمك الغنى باوميجا 3 خلال الحمل يجعل الأطفال أكثر ذكاء. فمن خلال الفحوص أتضح أن الأمهات اللواتى أكلن ما لا يقل عن 300 جرام من أطعمة البحر فى الأسبوع خلال فترة حملهن يمتع أطفالهم بدرجة ذكاء أعلى، من حيث مستوى التعبير ومهارات اجتماعية أفضل مع مهارات حركية أكثر تطوعا من غيرهم، حسبما جاء فى دراسة نشرت فى مجلة "ذا لانسيت" الطبية.

وينصح بأكل الكثير من الأسماك لكن شرط أن تكون ذات نسبة قليلة من الزئبق مثل السردين والسلمون. كذلك أظهرت الدراسات أن النساء اللواتى يأكلن قطعة شوكولاتة كل يوم خلال الحمل يكون أطفالهن أقل خوفًا وأكثر ابتسامًا، ويبدءون بالضحك فى سن الستة أشهر. وأشارت دراسة أخرى أن النساء اللواتى يأكلن 5 قطع أو أكثر من الشوكولاتة كل أسبوع يكون أولادهم أقل تعرضًا لضغط الدم العالى بمعدل 40% عند بلوغهم سن الرشد.
تستنتج "آن مور" أن علم الأصول الجنينية يؤكد لنا أن الظروف داخل الرحم تؤثر كثيرا على حياة الفرد لاحقا. وحسبما تم اكتشافه فإن الصحة والقوة والسعادة التى سيلقاها الفرد فى حياته تزرع بذورها خلال نموه داخل رحم أمه.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع