روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الصداع النصفي.. أسبابه وطرق العلاج

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الصداع النصفي.. أسبابه وطرق العلاج


  الصداع النصفي.. أسبابه وطرق العلاج
     عدد مرات المشاهدة: 717        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: أعانى من صداع مزمن وقد تم تشخيصه على أنه صداع نصفى من النوع الشقيقة، حيث أعانى من الصداع تحديداً فى الجانب الأيسر من الوجه، فما أسباب الإصابة بالصداع النصفى؟ وما طرق العلاج؟

يجيب الدكتور عمر الطيب، استشارى أمراض المخ والأعصاب، قائلاً:

إن آلام الصداع النصفى الشقيقة تختلف عن كل الأنواع الأخرى من الصداع، وينتج نتيجة لتوسع شديد فى الأوعية الدموية خارج فروة الرأس، مما يؤدى إلى زيادة الضغط على النهايات العصبية المحيطة بالأوعية الدموية، مما يؤدى إلى الشعور بألم، كما يمكن أن يحدث أيضا نتيجة لصعوبة وصول الدم إلى جزء من المخ.

ويوضح الطيب أن النساء هم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، خاصة فى مرحلة سن اليأس، وذلك لتغير معدلات الهرمونات الأنثوية لديها، كما يوضح أن هناك العديد من الأمور التى قد تؤدى إلى حدوث الصداع النصفى، منها التعرض الشديد للضوء المشع أو الروائح النفاذة كوادم السيارات أو دخان السجائر، كما أن هناك بعض الأطعمة التى قد تؤدى إلى الشعور بألم الصداع النصفى، والتى تختلف من شخص لآخر.

وحول العلاج يقول الطيب إن هناك العديد من الأدوية المتخصصة لعلاج الصداع النصفى، والتى يجب أن تؤخذ تحت الإشراف الطبى لاختلاف تأثيراتها، حسب حالة المريض، بالإضافة إلى تناول المسكنات حين الحاجة.

الكاتب: فاطمة إمام

المصدر: موقع اليوم السابع