روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الصدفية.. مرض غير وراثي يصاحبه التهاب بالجلد

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الصدفية.. مرض غير وراثي يصاحبه التهاب بالجلد


  الصدفية.. مرض غير وراثي يصاحبه التهاب بالجلد
     عدد مرات المشاهدة: 1045        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: هل الصدفية مرض معدى ومن الممكن أن ينتشر فى الجسم؟ وهل هو مرض وراثى؟.. وتجيب على هذا التساؤل الدكتورة مى السماحى، أستاذ الأمراض الجلدية بجامعة عين شمس قائلة:

الصدفية هو مرض غير وراثى يصاحبه التهاب بالجلد، وهو يحدث نتيجة وجود خلل فى الجهاز المناعى للجلد وهو يحمل على أجزاء من الجينات، وليس من الضرورى أن ينتقل من الآباء إلى الأبناء، والصدفية مرض ليس بخطير لأنه يصيب الجلد فقط ولا يؤثر على الأعضاء الأخرى بالجسم، لأن تأثيره سطحى فقط وإذا انتشر يتم السيطرة عليه من خلال كريمات موضعية حتى لا يعاود للظهور فى أماكن جديدة، ولكن المشكلة أنه دائما ما يعاود للظهور مرة أخرى.

ولعلاج الصدفية ننصح باستخدام كريمات موضعية تحتوى على حامض السلسليك أو فيتامين "د" أو الكورتيزون، بالإضافة إلى الأدوية التى يتم تناولها بالفم، ويتم تحديد العلاج من مريض إلى آخر على حسب الحالة وشده الإصابة، وهناك علاج بيولوجى فى حالة إصابة المفاصل.

وأضافت الدكتورة مى أن هناك طرقًا أخرى للعلاج مثل العلاج بالأشعة فوق البنفسجية، وفى بعض الأحيان يستخدم نوعًا من أنواع الليزر، ويستخدم هذا النوع لعلاج حالات الصدفية الموضعية، وتكون من النوع الخفيف، والذى يظهر فى أماكن مثل الكوع والرقبة.

الكاتب: نهى عبد النبي

المصدر: موقع اليوم السابع