روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الصغار يستجيبون للإنترفيرون.. عن كبار السن

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الصغار يستجيبون للإنترفيرون.. عن كبار السن


  الصغار يستجيبون للإنترفيرون.. عن كبار السن
     عدد مرات المشاهدة: 293        عدد مرات الإرسال: 0

محمد الأمين يسأل: عندى 60 عاما، وأعانى من فيروس سى، من عام، ونسبته 9000000 وقال لى الطبيب أن الانترفيرون لا يصلح لسنك، وأعطانى انفكس وسلبكس وبنيل واركاليون فورت وليفارين ونت كلين للاستمرار عليه دائما هل هذه الأدوية مفيدة لحالتى أم لا وهل يوجد علاج آخر أصح من ذلك؟


يجيب الدكتور هشام الخياط أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس قائلا:

ليس هناك مانعا لأخذ عقار الانترفيرون ولكن من المعروف أن مع السن الزائد عن الـ60 عاما تكون الاستجابة للانترفيرون أقل من العمر الأصغر، وعليه فإن هناك بعض المرضى من كبار السن الذين يعانون من التهاب مزمن بالكبد ناتج عن فيروس سى قد تم علاجهم بالانترفيرون طويل المفعول واستجابوا وتم شفاؤهم.

ولكن لابد قبل إعطاء الانترفيرون طويل المفعول للمرضى كبار السن أن يتم إعلامهم بأن الاستجابة ستكون أقل من نظائرهم الذين يعانون من نفس المرض ولكن سنهم أصغر.

وتجدر الإشارة أيضا أن المضاعفات فى السن الكبير تكون أكثر من الأعمار الأصغر أما بالنسبة للمريض فإن الأدوية التى يتناولها جزء منها يمنع تكاثر الفيروس مثل الانفكس وألنت كلين والجزء الآخر مثل السلبكس والذى يساعد على تدعيم الكبد، وحمايته من التشمع ومضاد للأكسدة مثل السلبكس والذى يحتوى على السلمارين، وهذه الأدوية بوجه عام جيدة، ولكن يحتاج المريض إلى إجراء فحوصات دورية من وظائف كبد وصورة دم وموجات صوتية للاطمئنان على حالة الكبد بصفة دورية ولا داعى للانزعاج طالما أن الفحوصات الدورية فى تحسن.

ومن الممكن إذا كان حالة الكبد بالتحاليل والموجات الصوتية تشير إلى عدم وجود تليف من الممكن إعطاء الانترفيرون طويل المفعول والريبافيرين شريطة أن يعلم المريض أن نسبة النجاح سوف لا تكون مثل المرضى صغار السن ولكنها ليست منعدمة.

أما الاركاليون ليس له علاقة بالكبد ولكنه لتحسين المزاج والذاكرة وبالنسبة لدواء ليفارين وسلبكس فهم مواد يحتووا على السلمارين ومواد ضد الأكسدة أما البنيل فهو علاج غير مجدى، يحتوى على الحبة الصفراء والثوم وكلامهما غير مجدى، أو فعال لعلاج فيروس سى.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع