روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الصيام.. يخفف آلام الروماتيزم والمفاصل

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الصيام.. يخفف آلام الروماتيزم والمفاصل


  الصيام.. يخفف آلام الروماتيزم والمفاصل
     عدد مرات المشاهدة: 1928        عدد مرات الإرسال: 0

قالت الدكتورة علا رجب، أستاذ الروماتيزم بكلية طب القصر العينى، إن الصيام يعتبر فرصة جيدة لإزالة آلام الأمراض الروماتيزمية.

حيث يسبب الصيام زيادة تركيز مادة الأندورفين فى الدم والتى تعرف بدورها الفعال فى تخفيف الألم مما يؤدى إلى انخفاض ألم المفاصل وازدياد نسبة الكورتزول بدرجة معتدلة فى الدم والمعروفة بخاصيتها المضادة للالتهاب.

وأضافت أن الصيام يؤدى لتحسن ملحوظ فى أمراض مثل: التيبس الصباحى والألم والانتفاخ المفصلى ونقص إنتاج الليزوزوم من الخلايا البالغة فى الدم، محذرة من تناول الأدوية المضادة للإلتهابات خلال شهر رمضان، إذ يجب استبدالها بأدوية تحتوى على مادة "الباراسيتا مول"، لأنها تسبب تقليل آلام العظام.

وأشارت الدكتورة علا إلى ضرورة تجنب تناول أدوية تحتوى على مادة "ساليسيليك أسيد" أو تقليلها، لأنها تؤدى إلى سيولة فى دم المريض، مضيفة أنه ينبغى أن يحصل المريض على أدوية تلين المفاصل أو يرتدى رقبة طبية إذا كان يعانى من آلام فى الرقبة.

وأشارت إلى وجود صلة بين ما يتناوله المريض من مواد غذائية وتدهور حالتهم الصحية، حيث أن كثرة تناول الأغذية الحيوانية التى تحتوى على نسبة عالية من"حمض الأراكيدونيك"، تؤدى إلى زيادة الإصابة بآلام المفاصل.

الكاتب: فاطمة خليل