روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الطرق السليمة.. لسحب الحديد من الدم

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الطرق السليمة.. لسحب الحديد من الدم


  الطرق السليمة.. لسحب الحديد من الدم
     عدد مرات المشاهدة: 246        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل قارئ يقول: ما هى الطريقة السليمة لسحب الحديد من الدم. أنا مصاب بفيروس سى، وعند إجراء التحليل وجدت زيادة الحديد إلى ثلاثة أضعاف، ونصحنى الطبيب بسحب كيسين دم، وبعد السحب انخفض الحديد، ولكن مازال مرتفعًا عن النسبة العادية، رغم ابتعادى قدر الإمكان عن الطعام الذى يحتوى على الحديد، فقال لى الطبيب اسحب كيس أو اثنين مرة أخرى. كيف وعمرى61 عامًا، ووزنى72 كيلو، أن أسحب 4 أكياس دم خلال أربعة أشهر، وقد أنهكت جدا من أول كيسين أرجو الإفادة؟

يجيب الأستاذ الدكتور مصطفى على المشد، أستاذ ورئيس قسم التحاليل الطبية بكلية طب جامعة الأزهر قائلا:

الحل الوحيد لعلاج حالة المريض وهو أفضل علاج له هو سحب الحديد من الدم أو بمعنى تخليص الدم من الحديد الحر الزائد، كذلك لا يجب إعطاء المريض أى أدوية حديد والابتعاد عن تناول العناصر الغذائية التى تحتوى على الحديد، ولكن من الممكن وأن يذهب المريض لسحب كيس واحد كل شهر، وليس كيسين لأن السحب مرتين كل مرة كثير أو من الممكن، وأن يلجأ المريض لتقليل كمية الدم التى تسحب منه، فكل كمية الدم الموجودة فى جسم الإنسان 10 لترات.

ويضيف من الممكن سحب نص لتر فى كل مرة سحب أى كل شهر لأن عندما يجعل المريض هذا السلوك كل شهر فيعتاد عليه جسمه ولا ترهقه كل مرة سحب، وللأسف هذا هو العلاج الوحيد لمشكلته، لذا على المريض تحمل العلاج مع ضرورة رفع يده تمامًا عن أى مأكولات بها حديد.

الكاتب: دعاء حسام الدين

المصدر: موقع اليوم السابع