روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الطمث يحمي المرأة من أمراض القلب والشرايين.. من فوائد الطمث

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الطمث يحمي المرأة من أمراض القلب والشرايين.. من فوائد الطمث


  الطمث يحمي المرأة من أمراض القلب والشرايين.. من فوائد الطمث
     عدد مرات المشاهدة: 547        عدد مرات الإرسال: 2

خلق الله سبحانه وتعالى الكائنات الحية، ومن بينها الرجل والمرأة، وأعطى كل منهم خواص وقدرات وحماهم بما يساعدهم على البقاء ويبعدهم عن الكثير من الأمراض. وإن كان البعض يرى أن الطمث (الدورة الشهرية للمرأة) يقتصر دورها على الإنجاب فهذا ليس صحيحاً، لأن الطمث له وظائف عديدة لجسم المرأة.

المحافظة على القلب:

المرأة لديها حماية طبيعية من أمراض القلب وأمراض تصلب الشرايين بالقلب, وتلك الحماية تمتد إلى سن الخمسين وإلى انقطاع دورة الطمث لديهن, عندها تتساوى مع الرجل بإمكانية الإصابة والخطورة والأعراض, ولكن طوال فترة الخمسين سنة نادراً ما يصيب المرأة تصلب في الشرايين, والسبب هو الهرمونات التي تشكل حماية طبيعية لها, أما النسبة التي يمكن أن تصاب تحت سن الخمسين فتكون لأسباب وراثية أو عيوب خلقية أو وجود مواد دهنية بنسب عالية في الدم, وهذه النسبة قليلة ولا تشكل 1% من النساء تحت سن الخمسين.

وهذا يعني أن الدم الذي تفقده المرأة كل شهر، يساعدها على حماية قلبها، ويخلص جسمها ودمها من الكثير من الأمراض والمواد الخطيرة، والتي تبقى في جسم الرجل، ما يؤدي إلى ارتفاع إصابة الرجال بأمراض القلب والشرايين بالمقارنة مع المرأة.

خطورة حبوب منع الحمل:

هناك فئة من النساء ترتفع لديهنّ نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وهنّ النساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل، فهن معرضات للإصابة بهذه الأمراض أكثر من غيرهن بسبب انقطاع الدورة الشهرية من جراء تناول حبوب منع الحمل, وهناك أدوية أخرى تؤثر على المرأة وتجعلها متساوية هي والرجل من ناحية الإصابة بأمراض الشرايين والقلب.

أهمية الغذاء:

من الطبيعي أن يكون الغذاء مهماً وأساسياً لحياة الناس، ولصحتهم وسلامة أجسادهم. والأغذية تؤثر فيما بعد بزيادة الكولسترول والدهون. فيجب المحافظة على الوزن المعتدل وعدم تناول الدهون كثيراً وتعلّم برامج الطعام والطعام الصحي والطعام المغذي والمفيد, وانتقاء الزيوت الصحية والابتعاد عن الزيوت الغير مشبعة كالنخيل والذرة التي تشكل خطر على الصحة, ومحاولة استخدام زيت عباد الشمس أو زيت الزيتون.

كذلك يجب مراعاة الأكل الصحي بشكل عام والتركيز على أن هذه السنوات من الخمسين وما فوق تقل فيها الحركة فيجب الاعتناء بالوزن وتجنب زيادته.

اسم الكاتب: د. علي كمال أخصائي قلب وعناية قلبية بمجمع الملك سعود الطبي

 مصدر المقال: موقع لها أونلاين