روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | العشاء المناسب.. لمرضى الكولسترول

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > العشاء المناسب.. لمرضى الكولسترول


  العشاء المناسب.. لمرضى الكولسترول
     عدد مرات المشاهدة: 573        عدد مرات الإرسال: 0

تسال إحدى الفتيات: ما العشاء المناسب الذى يمكن أن أقدمه لوالدتى المريضة بالكولسترول، خاصة أن هناك أشياء كثيرة يتم منعها من تناولها علما بأن هذا الأمر يسبب لى حيرة كبيرة؟

يجيب الدكتور علاء إسماعيل، أستاذ الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس قائلا:

الكولسترول الموجود فى الجسم نوعان أحدهما ضار وهو ذو الكثافة المنخفضة، الآخر نافع للجسم وهو ذو الكثافة العالية، وعموما عندما يكون الكولسترول مرتفعاً نحاول رفع نسبة الكولسترول النافع وذلك بممارسة الرياضة وتخفيض الوزن وتخفيض الكولسترول الضار أو ذو الكثافة المنخفضة مع ضرورة منع منتجات الألبان الدسمة مثل القشطة والذبدة والكريمة والآيس كريم والشيكولاتة والدهون الحيوانية، مثل: لحم الضأن والمخ والكبدة وجلود الفراخ، والتى تحتوى على نسبة عالية من الكولسترول الضار.

بالإضافة إلى منع تناول صفار البيض والكفيار وننصحها بأن تكتفى بتناول طبق سلاطة فى العشاء مع علبة تونة، بالإضافة إلى الخبز أو الفاكهة فقط مثل التفاح والموز والبرتقال ويمكن تناول بياض البيض فقط وسلطة خضراء وجبنة قريش مع بعض الفاكهة أو الكمبوت.

ويؤكد أن الكولسترول يأتى نتيجة وجود خلل وراثى جينى فى عمليات الأيض الحر أو التحول الغذائى، وهو ما يجعل الكولسترول يرتفع فى الجسم، وقد يتسرب إلى الجدار المبطن للأوعية الدموية مسببا ضيقا بها، ومع المدة الطويلة لتطور المرض وتركه بدون علاج قد يؤدى إلى نقص الدم الواصل عن طريق هذه الأوعية الدموية لأعضاء الجسم، مما يترتب عليه قصور فى وظائف هذه الأعضاء، وقد يؤدى إلى حدوث الكثير من الجلطات فى أى مكان فى الجسم.

ويشير دكتور علاء إلى أن مرض ارتفاع الكولسترول فى الدم هو مرض الطبيب فيه هو المريض لأنه هو الذى يستطيع أن يتحكم فى نوعية الطعام ومقدار وزن الجسم بالرجيم، وقد نحتاج فى بعض الحالات لاستعمال عقار من مشتقات "الاستاتين" كجرعة واحدة قبل النوم لخفض معدل الكولسترول ولكن يظل الغذاء هو الطريق الأول والأهم فى التحكم فى نسبة الكولسترول فى الدم.

ونوه إلى إمكانية عودة الكولسترول مرة أخرى إلى المريض بعد الشفاء إذا حدث عاد إلى الطعام غير الصحى مرة أخرى وتناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع