روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | العلاج الدوائي.. لارتفاع نسبة هرمون اللبن عند السيدات؟

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > العلاج الدوائي.. لارتفاع نسبة هرمون اللبن عند السيدات؟


  العلاج الدوائي.. لارتفاع نسبة هرمون اللبن عند السيدات؟
     عدد مرات المشاهدة: 290        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: ما العلاج بالأدوية الذى يسبب ارتفاع نسبة هرمون اللبن الذى ثبت أنه السبب فى عدم الإنجاب، وقد طلب الطبيب علاج الحالة بالدواء أولًا قبل اللجوء إلى حلول أخرى؟

تجيب على السؤال الدكتورة رجاء منصور، عضو الهيئة العالمية لمراقبة الإخصاب الطبى المساعد، رئيس جمعية الشرق الأوسط للخصوبة قائلة:

هناك أسباب متعددة لارتفاع نسبة هرمون البرولاكتين فى الدم، فى أوقات غير الحمل والرضاعة، والذى يمنع بدوره الإنجاب، وفى غياب وجود سبب مباشر يمكن علاج هذه الحالة عن طريق الأدوية أو الجراحة.

وتشير الدكتورة رجاء إلى أن العلاج بالأدوية هو الاختيار الأول لعلاج ارتفاع نسبة هرمون اللبن، والدواء الأول هو"بروموكرابتن"، وقد أثبتت فاعليته، ويستخدم منذ حوالى عشرين عامًا. وقد يتطلب مدة حوالى من 6-10 أسابيع حتى تظهر فاعليته الكاملة فى الحالات التى لا تعانى من ورم فى الغدة النخامية، فبعد هذه المدة تنخفض نسبة الهرمون فى الدم، ويتوقف إفراز الثدى للبن، وتبدأ الدورة الشهرية فى الانتظام، ويحدث التبويض، وعندما تتحقق كل هذه العلامات الطبية يمكن تقليل جرعة الدواء.

أما السيدات اللاتى يعانين من ورم صغير فى الغدة النخامية، فقد يتطلب علاجهم من 10-16 أسبوعًا قبل أن تظهر فاعلية الدواء. وتؤكد الدكتورة رجاء منصور إلى فاعلية هذا الدواء، مؤكدة ومؤثرة فى حالات ورم الغدة النخامية، وقد يؤدى هذا الدواء إلى ضمور الورم فى 90%من الحالات. فإذا لم يضمر الورم، فهذا يعنى أن الورم لا يفرز هرمون اللبن، ولكن الورم الموجود يضغط على أجزاء معينة فى المخ تؤدى إلى اضطراب نشاط الغدة النخامية، وإفراز الهرمون، ويمكن أن يمتد استخدام هذا الدواء إلى مدة عام أو عامين، وقد يؤدى إلى الشفاء التام فى حوالى 10-20% من الحالات التى تعانى من الورم. وحديثا ظهر دواء جديد "كابرجلين" له نفس التأثير، ولكن يمكن أن يستخدم مرة واحدة فى الأسبوع.

الكاتب: عفاف السيد

 المصدر: موقع اليوم السابع