روائع مختارة | واحة الأسرة | صحة الأسرة | العلاج بالزيوت العطرية.. أثناء طهي الطعام

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > واحة الأسرة > صحة الأسرة > العلاج بالزيوت العطرية.. أثناء طهي الطعام


  العلاج بالزيوت العطرية.. أثناء طهي الطعام
     عدد مرات المشاهدة: 322        عدد مرات الإرسال: 0

تقول ربة منزل: هل هناك فائدة علاجية للزيوت العطرية المضافة إلى الطعام، والتى يمكن أن نستنشقها أثناء عملية الطهى؟

تجيب على السؤال الدكتورة نيفين حلمى أبو السعود الأستاذ بقسم بحوث وتطبيقات الطب التكميلى بالمركز القومى للبحوث، قائلة:

"العلاج بالزيوت العطرية هو أحد مجالات الطب التكميلى، و يعد أحد فروع العلاج بالأعشاب، و يتم فيه استخدام الزيوت العطرية الطيّارة، فقط فى العلاج بعد استخلاصها من أجزاء مختلفة من النبات مثل البذور- الأوراق- الثمار- الأزهار– الريزومات، حسب نوع النبات.

و الغريب أننا نتعامل يوميا مع بعض الزيوت العطرية الطيّارة التى لها تأثير فسيولوجى وفارماكولوجى ونفسى على جسم الإنسان، عندما نضيف التوابل والبهارات التى نستخدمها كثيرا لإكساب النكهة والطعم الجيد لطعامنا، والتى تحتوى على زيوت عطرية.

تحدث هذه الزيوت الطيارة الموجودة فى التوابل تأثيرها عند استنشاقها أثناء إعداد الطعام، وتطايرها بسبب الحرارة أثناء الطهى أو عند تناولها، رغم وجودها بنسبة ضئيلة جدا إلا أنها تحدث بعض التأثير.
ومن أشهر التوابل والبهارات التى تحتوى على زيوت عطرية طيّارة ونستعملها بصفة مستمرة فى المطبخ المصرى:
ـ الفلفل الأسود، الذى يحتوى على زيوت عطرية طيّارة تكثر بها مادتى السابنين والليمونين، وهذه الزيوت تخفف من الآلام الروماتيزمية وآلام الأسنان، وتفيد فى التهابات الجهاز البولى، وتساعد على إفراز الإنزيمات الهاضمة كما أنها تنشط الكبد و البنكرياس.

ـ الكسبرة، تحتوى حبوبها على زيوت عطرية تكثر بها مادة اللينالول، وهذه الزيوت تخفف من آلام المفاصل، وتفيد فى علاج المغص الناتج من انقباضات الرحم والجهاز الهضمى، وتساعد على التخلص من الغازات، وتساعد على الهضم، كما تساعد على التغلب على الاكتئاب و الإرهاق.

ـ الحبهان، يحتوى على زيوت عطرية تكثر بها مادة التربينيول، وهذه الزيوت تساعد على فتح الشهية، وتمنع سلس البول والغثيان والقىء.

ـ الزعتر، يحتوى على زيوت عطرية تكثر بها مادة الكمفور، وهذه الزيوت تساعد على الهضم، وتطرد الغازات وتخفض الضغط المرتفع وتفيد فى حالات التوتر والأجهاد.

ـ جوزة الطيب، تحتوى على زيوت عطرية تكثر بها مادة السابينين، وهذه الزيوت تعمل على تخفيف آلام المفاصل والروماتيزم وآلام الأسنان وتعالج الإسهال المزمن، فهى مطهرة للأمعاء، ومنشطة للهضم وفاتحة للشهية، كما تساعد على انقباض الرحم وتسهل الولادة. والكمية المستخدمة من جوزة الطيب عادة ما تكون قليلة، فلا تصل إلى النسبة الضارة.

ـ النعناع، يحتوى على زيوت عطرية تكثر بها مادة المنتول، وهى تساعد على تخفيف الصداع و الآلام، خاصة الناتجة عن عرق النسا، و هو مطهر وقاتل للبكتيريا، ويساعد فى علاج التهابات الجلد، والأكزيما والتهابات الشعب الهوائية، كما أنه يخفض الحرارة فى حالات الحمى، ويخفف من المغص وينشط المبيض، ويعمل على انتظام الدورة الشهرية، ويساعد على انقباض الرحم والولادة.

ـ الشطة (الفلفل الأحمر)، يحتوى على زيوت عطرية تساعد على الهضم، وتطرد الغازات، و تخفف آلام الروماتيزم و التهاب المفاصل.

ـ الكمون، يحتوى على زيوت عطرية تساعد على القضاء على الفواق (الزغطة)، كما أنه فاتح للشهية، ويمنع الغثيان أثناء الحمل.

ـ الكركم، يحتوى على زيوت عطرية تساعد على إفراز العصارة المرارية، ويقلل من المغص ويطرد للغازات.

ولذلك على ربة البيت اختيار البهارات و التوابل التى تضيفها للطعام أثناء إعداده، أو عند تناوله للحصول ليس فقط على النكهة الطيبة ولكن الفائدة العلاجية، أيضا للزيوت العطرية الموجودة بهذه التوابل.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع