روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | العلاقة بين سمنة البطن.. وخلل الهرمونات

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > العلاقة بين سمنة البطن.. وخلل الهرمونات


  العلاقة بين سمنة البطن.. وخلل الهرمونات
     عدد مرات المشاهدة: 349        عدد مرات الإرسال: 0

قارئة تسأل: أنا فتاة طولى متر وسبعون سنتيمتر، ووزنى ثمان وخمسون كيلوجرام، جسمى جميل لكن أعانى من كرش صغير ما يسمى باللغة الفرنسيةLA PAROIE، فكيف أستطيع التخلص منها؟ وأيضا كيف نعالج نقص الهرمون الأنثوى وزيادة الهرمون الذكرى؟

يجيب عن سؤالها الدكتور صابر الغرباوى، استشارى السمنة والنحافة والعلاج الطبيعى قائلًا:

إن الكرش الصغير أو ما يطلق عليه (pely abdomen) له دور كبير فى ضعف هرمونات الذكورة وهرمونات الأنوثة، فاندفاع البطن للأمام يعمل على سحب فقرات الظهر إلى الأمام، وبالتالى يضغط على العصب الذى يغذى العضو الذكرى عند الرجل، والعضو الأنثوى عند المرأة، وبالتالى تضعف الهرمونات بالجسم حسب الجنس، وفى تلك الحالات يفضل متابعة الحالة لدى أخصائى غدد بجانب أخصائى التغذية لتنظيم الهرمونات ونظام الغذاء أيضا.

ويضيف "صابر" قائلًا، إن النظام الغذائى السليم للمريض هو أفضل طريق للتخلص من الكرش تماما، ومن أنسب الأنظمة الغذائية لمريض الكرش هو نظام (ريجيم الزبادي)، حيث أثبتت الدراسات أنه يعمل إنقاص الجسم أكثر من 80% من سمنة البطن، وبالتالى يقى عضلات الظهر من الالتواء.

ويتكون هذا النظام الغذائى الأسبوعى من ثلاث وجبات أهمهم وجبة الغذاء التى يجب أن تحتوى على أربعة عناصر أساسية، أولهم بروتين (نباتى أو حيوانى)، طبق سلطة خضراء (وسط)، وست ملاعق من الأرز الأبيض أو نصف رغيف خبز بديلًا عنه، وثمرة فاكهة، أما وجبتى الإفطار والعشاء فمكوناتهما موحدة عبارة عن كوب زبادى، وطبق متوسط من الخضروات أو الفاكهة، ويتكرر هذا النظام مرتين شهريًا.

وينصح "صابر" بعدم ممارسة تمارين للبطن خلال هذا البرنامج الغذائى، ففى بداية أى نظام الريجيم يكون الجدار المحيط بالأمعاء ضعيفًا، وعند عمل أى تمرينات عنيفة يؤدى إلى حدوث (فتاء) سواء للرجال أو السيدات.

الكاتب: مروة محمود إلياس

المصدر: موقع اليوم السابع