روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | العوامل المساعدة على.. حدوث تصلب الشرايين

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > العوامل المساعدة على.. حدوث تصلب الشرايين


  العوامل المساعدة على.. حدوث تصلب الشرايين
     عدد مرات المشاهدة: 572        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل أنور عبد الفتاح يسأل، لماذا تصيب أمراض القلب الرجال أكثر من النساء، وأحب أن أعرف العوامل المساعدة على حدوث تصلب الشرايين؟

ويجيب الدكتور جمال شعبان، استشارى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب، قائلا:

اكتشف علماء بريطانيون اللغز الجينى الذى يفسر سبب احتمال إصابة الرجال أكثر من النساء بأمراض القلب فى دراسة شملت 3 آلاف بريطانى.

أضاف شعبان أن علماء من جامعة «ليسيستر» البريطانية اكتشفوا مجموعة تغيرات جينية فى الكروموزومات التى يرثونها من آبائهم، أحدها مسئول عن الإصابة بمرض القلب، وأشار الباحثون إلى أن بريطانيًا من كل 8 لديه تغير جينى يتسبب بزيادة خطر الإصابة بمرض فى الشريان التاجى بنسبة 55%، موضحين أنه ما زال من المبكر القول ما إذا كان للجين تأثير أكبر من العوامل الأخرى كالتدخين وارتفاع ضغط الدم، فى الإصابة بأمراض القلب.

وبالنسبة لأسباب تصلب الشرايين يقول الدكتور جمال شعبان، إنه من المشكلات الشائعة التى تصيب الشرايين، حيث تتراكم الدهون والكولسترول على جدران هذه الشرايين، وهو يحدث لكل إنسان ضمن متلازمة التقدم فى العمر والشيخوخة، لكن هناك أسبابًا وعوامل تؤدى إلى حدوث مبكر وشديد لتصلب الشرايين.

وبالتالى حدوث مضاعفاتها وعواقبها فى سن مبكر من عمر الإنسان، ومن هذه العوامل والأسباب التى تؤدى إلى ظهور تصلب الشرايين: التدخين، البدانة أو زيادة الوزن، زيادة الدهون والكلسترول فى الجسم، قلة الرياضة والتمارين البدنية، مرض السكرى والإصابة بارتفاع ضغط الدم. 

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع