روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الغذاء.. وتضخم البروستاتا

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الغذاء.. وتضخم البروستاتا


  الغذاء.. وتضخم البروستاتا
     عدد مرات المشاهدة: 699        عدد مرات الإرسال: 0

 يسأل قارئ: ما هى الأسباب والعوامل التى يمكن أن تؤدى إلى تضخم البروستاتا، وهل هناك علاقة لهذا التضخم بالغذاء المتناول؟

يجيب عن السؤال الدكتور جمال عبد الفتاح استشارى التغذية، قائلا:

من الأسباب والعوامل الهامة التى يمكن أن تؤدى إلى سرطان البروستاتا العامل الوراثى والتقدم فى السن بعد سن الـ55 والتعرض أثناء العمل لمادة الكادميوم أو المطاط، وتناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة فى الطعام، وأيضا الرجال ذو التركيز العالى لهرمون التستوسترون فى الدم، فهم أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا.

أما عن علاقة الغذاء بالتضخم فيشير إلى أن الأبحاث أشارت إلى أن تناول الشخص كميات كبيرة من الدهون تزيد لديه نسبه الإصابة بسرطان البروستاتا. كما أن تناول مادة الليكوبين من شأنها تخفيض نسب الإصابة بالمرض، فهذه المادة مضادة للأكسدة وتساعد على منع تمزق الخلايا، وتوجد داخل غدة البروستاتا، وتقل نسبتها عند التقدم فى العمر، وهذه المادة توجد بالطماطم ومنتجاتها ومتوفرة أيضا فى البطيخ والعنب الأحمر والمشمش.

ولقد وجد أن عنصر السيلينيوم له قابلية جيدة لمنع الإصابة بسرطان البروستاتا، وهذا العنصر موجود فى الخبز والحبوب والسمك والدجاج، أيضا فيتامين أ وهو مضاد للأكسدة، فقد أشارت الأبحاث أنه يقلل من نسبة الإصابة بالمرض.

كما أكدت أبحاث أخرى إلى أن تناول الكالسيوم وفيتامين د عن طريق الغذاء أو الحبوب الحاوية على الكالسيوم خصوصا بعد سن ال 55 له علاقة بنقص نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا.

ولقد وجد انخفاض فى نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا عند سكان آسيا الذين يتناولون منتجات الصويا فى غذائهم بالمقارنة بالأشخاص فى بقية شعوب العالم الذين لا يتناولون منتجات الصويا.

أما تناول الشاى الأخضر بشكل يومى فمن شأنه أن يقلل من الإصابة بسرطان البروستاتا.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع