روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الفحوصات اللازمة.. قبل إجراء عملية بالأذن

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الفحوصات اللازمة.. قبل إجراء عملية بالأذن


  الفحوصات اللازمة.. قبل إجراء عملية بالأذن
     عدد مرات المشاهدة: 508        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل إبراهيم عبد الموجود يقول، أبلغ من العمر 45 عاما ، وسوف أجرى عملية بالأذن خلال الأسبوعين القادمين، فما الفحوصات اللازمة قبل إجراء العملية؟

ويجيب على هذا التساؤل الدكتور أحمد الموصلى، استشارى الأنف والأذن والحنجرة، قائلا:

هناك بعض الفحوصات التى يحرص المريض على إجرائها قبل الدخول إلى غرفة العمليات الخاصة بالأنف والأذن والحنجرة منها ما هو اعتيادى يتم قبل إجراء معظم العمليات الجراحية ويتمثل فى عمل صورة دم كاملة، عمل تحاليل سكر بالدم و عمل تحاليل وظائف كبد وكلى، ومنها ما هو يختص بعمليات الأذن فقط وهى:

1- مقياس سمع ويشمل عدة قياسات أهمها قياس الضغط داخل الأذن الوسطى وهو أساسى جدا قبل عملية تركيب أنابيب تهوية داخل الأذن أما مقياس السمع العادى فهو أساسى قبل جراحات ترقيع الطبلة أو جراحة لعظيمات الأذن لأنه على سبيل المثال إذا كان المريض يعانى من ضعف بعصب السمع فمعنى ذلك أن جراحة ترقيع طبلة الأذن أو جراحة تسليك عظمة الركاب لن تكون لها فائدة فى تحسين السمع للمريض.

2- أشعة مقطعية على عظام الأذن وهى أساسية جدا فى التفريق بين أسباب وجود ثقب بطبلة الأذن وهل هو نتيجة التهاب عادى أم أنه نتيجة تسوس بعظمة الأذن وبالطبع ستكون الجراحة مختلفة فى كل حالة.

3- و نظرا لأن الكثير من مشاكل الأذن يصاحبها إفرازات صديدية فيجب عمل مزرعة حساسية للصديد لمعرفة نوع الميكروب الموجود ونوع المضاد الحيوى المناسب للقضاء على هذا الميكروب لتطهير الأذن قبل إجراء الجراحة.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع