روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الفرق بين تبييض الأسنان.. وتلميعها

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الفرق بين تبييض الأسنان.. وتلميعها


  الفرق بين تبييض الأسنان.. وتلميعها
     عدد مرات المشاهدة: 792        عدد مرات الإرسال: 0

تسأل قارئة: ما الاختلاف بين تبييض الأسنان وتلميع الأسنان؟.. يجيب على السؤال الدكتور يوسف عبد الغفار يوسف دكتوراه طب الفم وعلاج اللثة والتشخيص بجامعة القاهرة زميل الجمعية الدولية لزراعة الأسنان قائلا:

تختلف الطرق التى يحصل بها كل منا على أسنان بيضاء ولامعة، فبينما يلجأ البعض لاستخدام معاجين الأسنان المبيضة يلجأ الآخرون إلى الوصفات الشعبية، بينما يتوجه الآخرون لطبيب الأسنان، وهناك فرق واضح بين تبييض الأسنان وتلميع الأسنان.

فالهدف الرئيسى لتلميع الأسنان، كما يقول الدكتور يوسف عبد الغفار، هو أن نحصل على أسنان لامعة و نظيفة، بينما يهدف تبييض الأسنان إلى أن نغير لون الأسنان الموجودة إلى لون أكثر بياضًا.

وعن أسباب تلون الأسنان يقول: غالبًا ما تكون بسبب تراكمات من صبغات القهوة و الشاى و التدخين، ناهيك عن طبقات الجير المترسبة على سطح الأسنان و التى تعطى الأسنان شكلًا مهترئًا، كما تعطى رائحة غير مستحبة للفم، وقد تتسبب بعض الادوية مثل التتراسيكلين فى تلوين الأسنان من الداخل خاصةً إذا تم تعاطيها أثناء فترات تكوين الأسنان.

أما عن الأسباب التى تؤدى إلى وجود بقع حمراء و صفراء وبنية بالأسنان يقول: السبب الأساسى لتكون هذه البقع هو أن المريض قد قام بالشرب من ماء الآبار أثناء فترة تكوين الأسنان، ويعزى ذلك لارتفاع نسبة الفلورايد فى ماء الآبار مما يجعل الفلورايد يترسب أكثر من الكالسيوم داخل الكريستالات المكونة للأسنان، بعدها يتلون الفلورايد سريعًا بالألوان المختلفة، وغالبًا ما نرى هذه الظاهرة فى القادمين من المناطق التى تعتمد على شرب الآبار خاصة البدو وقاطنى مرسى مطروح و سيناء.
وقد تتسبب العيوب الخلقية للأسنان فى سرعة تلون الأسنان نظرًا لضعف طبقة المينا و قابليتها لإنفاذ الصبغات داخل جسم الأسنان سريعًا.
ويعتمد تلميع الأسنان(Teeth Polishing) على إزالة الرواسب الجيرية أولًا ثم يتم بعدها إزالة كل الصبغات الخارجية التى تغطى الأسنان.

الكاتب: عفاف السيد

المصدر: موقع اليوم السابع