روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات ثقافية وفكرية | الفرق بين مخ الإنسان.. وعقله

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات ثقافية وفكرية > الفرق بين مخ الإنسان.. وعقله


  الفرق بين مخ الإنسان.. وعقله
     عدد مرات المشاهدة: 2211        عدد مرات الإرسال: 0

أرسل زياد فارس يسأل، هل هناك فرق بين مخ الإنسان وعقله؟.. يجيب الدكتور عمرو شريف أستاذ الجراحة بكلية الطب جامعة عين شمس، قائلًا:

هناك فرق كبير بين المخ والعقل وعندما نختزل المخ المادى بمكوناته الجزيئية والذرية وتحت الذرية وإرجاع المفاهيم المجردة التى تشغل العقل إلى كيمياء وكهرباء المخ، التى هى فى النهاية أيونات صوديوم وبوتاسيوم فى حركة دائبة عبر جدار الخلية العصبية، فإننا نعى الفرق بين المخ والعقل.

ويشير الطبيب إلى أن المخ جهاز مادى يتكون من شبكات بالغة التعقيد من الخلايا العصبية، التى تتعامل كلها بلغة واحدة، وهى النبضة الكهروكيميائية ويستحيل مهما بحثنا داخل المخ أن نجد أى شىء يشير إلى ملايين المشاعر والمفاهيم المجردة والمعانى العقلية.

أى أن الفرق بين المخ والعقل كالفرق بين نطق الكلمة ومعنى الكلمة، حيث إن النطق آلية من عالم الطبيعة المادية وهو عبارة عن صوت مستمر تخرجه الحنجرة على هيئة ذبذبات واهتزازات فى الهواء، ثم يحدث الحلق واللسان والشفتان تقطعات فى هذا الصوت المستمر تشكله على هيئة حروف وكلمات.

كما أن الأمر يرجع إلى عالم الفيزياء بالنسبة لنطق الكلمات، أما المعنى فهو شىء آخر فقد يكون تعبيرًا عن الحب أو إعلانا للحرب أو أى مفهوم آخر ومعنى الكلمات شىء خارج عن هذه الآليات المادية وعن تركيب الكون المادى.

الكاتب: سحر الشيمي

المصدر: موقع اليوم السابع