روائع مختارة | بنك الاستشارات | استشارات طبية وصحية | الفيروسات.. وطرق الوقاية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
روائع مختارة
الصفحة الرئيسية > روائع مختارة > بنك الاستشارات > استشارات طبية وصحية > الفيروسات.. وطرق الوقاية


  الفيروسات.. وطرق الوقاية
     عدد مرات المشاهدة: 410        عدد مرات الإرسال: 0

أشرف السيد يسأل: ماذا عن الطرق الواجب اتباعها عند التعامل مع مريض فيروس بى أو سى، حيث إن أبى مصاب بفيروس سى مع بى؟

يجيب الدكتور هشام الخياط، رئيس قسم الجهاز الهضمى والكبد بمعهد تيودور بلهارس قائلًا:

هذا السؤال هام جدًا لأن إصابة أحد أفراد الأسرة بفيروس بى أو سى، فمن الممكن أن ينتقل هذا الفيروس إلى بقية العائلة، إذا لم يتبع الإجراءات الوقائية لمنع انتقال العدوى من الشخص المصاب بالعائلة إلى أفراد الأسرة.

ويضيف، يجب مبدئيًا أن يكون لكل فرد من أفراد الأسرة فرشة الأسنان الخاصة به ومقص وقصافة الأظافر، وماكينة الحلاقة، والفوطة الخاصة بكل فرد من أفراد الأسرة، حيث إنه من الممكن انتقال أى من الفيروسين إلى أحد أفراد الأسرة من الشخص المصاب، إذا لم يتم هذا الإجراء الوقائى، ونخص بالذكر مرة أخرى لكل فرد من أفراد الأسرة، فلابد من أن يكون لكل فرد المنشفة الخاصة به، ولا معنى لوجود منشفة عائلية لكل أفراد الأسرة، لأنه من الممكن أن ينتقل الفيروس من الشخص المصاب عن طريق المنشفة إلى الأشخاص غير المصابين، وذلك عن طريق نقطة دم صغيرة ينتقل فيها الفيروس إلى الشخص غير المصاب إذا وجد جرح فى وجهة أو فى يديه أثناء الاستخدام.

وأيضا يجب التعامل بحرص شديد مع مفارش الأسرة الخاصة بالشخص المصاب، حيث إنه من الممكن أن يكون هناك نزف من الأنف أو من اللثة تسقط على مفارش الأسرة، ويكون مصدرًا للعدوى.

كما يجب التعامل بحرص شديد عند إعطاء حقن للمريض المصاب، حيث إنه يحدث كثيرًا أثناء غلق السرنجة بعد انتهاء الحقن أن يدخل سنها فى يد الشخص أثناء الغلق، لذلك يجب أن تقوم ممرضة مدربة فى إعطاء المريض الحقنة، أيضا لابد عند التعامل مع ملابس المريض ومفارش الأسرة، يجب لبس قفازات بلاستيكية حتى لا يتم انتقال الفيروس من الشخص المصاب إلى الشخص السليم.

ويؤكد الدكتور هشام، أنه يجب التعامل بحرص شديد مع المريض المصاب بالسكر والتعامل بحرص شديد، عند تناول حقن الأنسولين، ومع الأجهزة التى تقوم بقياس السكر فى الدم، حيث إنه من الممكن نقل العدوى أثناء هذه السرنجات أو عبر أجهزة قياس السكر.

أما بالنسبة لفيروس بى، يجب أن يتعامل الزوج والزوجة بحرص شديد جدًا فى علاقتهم، لأن فيروس بى يكون موجودًا فى سوائل الجسم، وينتقل من الزوج لزوجته أو العكس، بالعلاقة الزوجية، وننصح العائلة كلها الذى يوجد بينهم مريض بفيروس بى، أن يتم التطعيم فورًا لكل أفراد الأسرة على ثلاث جرعات تعطى فى العضل.

والجدير بالذكر أن فيروس سى ليس له تطعيم، ويجب الحرص على التعامل مع المريض المصاب فى العائلة، ويجب التنويه إلى أن الفيروس لا ينتقل من خلال الطعام.

الكاتب: أمل علام

المصدر: موقع اليوم السابع